الثلاثاء 14 مايو 2024 11:28 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فرج عامر: الحكام يعانون من الضغوط النفسية.. وتصريحات حسام حسن صحيحة المندوه: نحتاج للتتويج بالكونفدرالية معنويًا وماديًا.. وواثق في قدرة اللاعبين الزمالك يدرس توجيه دعوة إلى مجلس الأهلي لحضور نهائي الكونفدرالية تعرف على موعد قمة الدوري الإنجليزي بين توتنهام والسيتي في ختام منافسات الدوري توتنهام ضد مانشستر سيتي.. التشكيل المتوقع لموقعة الدوري الإنجليزي مواعيد مباريات اليوم.. قمة توتنهام ومانشستر سيتي وريال مدريد مع ألافيس الأونروا : لا يوجد مكان نذهب إليه لا يوجد أمان من دون وقف إطلاق النار ”رفح” تحولت إلى مدينة أشباح كان مدمن وبيتعدي علينا بالضرب.. السجن المؤبد لسيدة ونجلها قتلا الزوج خنقًا في قنا السفير المصري ورئيس مركز المعارض يدشنان المؤتمر الصحفي لمعرض سعودي فاشون أند تيكس شهدت العاصمة السعودية الرياض تدشين... منصة شاهد تطرح فيلم «رحلة 404» للنجمة مني زكي تشويق واكشن في الموسم الرابع من مسلسل The Boys.. تفاصيل الجسمي وشيرين عبد الوهاب يحييان حفلا غنائيًا في مدينة دبي

عربي ودولي

صواريخ ATACMS.. أحدث سلاح أمريكى على رادار أوكرانيا مخاوف بواشنطن من استخدامها فى ضرب القلب الروسى.

الصواريخ الامريكية بعيدة المدي
الصواريخ الامريكية بعيدة المدي

في مخاوف امريكية صريحة من استهداف اوكرانيا للعمق الروسي بأسلحتها الهجومية تسعى الولايات المتحدة لمواصلة دعم أوكرانيا بأحدث الأسلحة، أملا فى أن يكون لحليفتها كييف اليد العليا قى صراعها الدموى المستمر منذ عام ونصف مع روسيا، وأخر هذه الأسلحة التى ربما تقدمها واشنطن قريبا للجيش الأوكرانى هى صواريخ ATACMS، والتى يصل مداها إلى نحو 300 كيلومتر، بحسب ما ذكرت صحيفة وول ستريت الأمريكية وذكرت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يوافق على تقديم تلك الصواريخ لأوكرانيا بعد، حيث يخشى المسئولون الأمريكيون استخدامها من قبل أوكرانيا لضرب أراضى روسيا، ما قد يؤدي إلى التصعيد فى النزاع واتساع رقعة الحرب.

وقال المسئولون إن الأمر لا يزال بانتظار الموافقة على أعلى المستويات، حيث تستمر المناقشات، بينما تواصل الولايات المتحدة تقييم الأوضاع في الميدان بأوكرانيا وأشار مسئولون في الولايات المتحدة وأوروبا إلى أنهم لاحظوا مؤشرات على أن بعض الأجزاء من الإدارة الأمريكية التى كانت تعارض تسليم صواريخ بعيدة المدى، وخصوصا البيت الأبيض، باتت تتوصل إلى إدراك ضرورة تعزيز القدرات القتالية الأوكرانية بشكل عاجل في الأسابيع القادمة.

وأضافت الصحيفة أن المسئولين الأمريكيين والأوروبيين اعتبروا أن الوقت قد يكون مناسبا لتقديم أسلحة أكثر تقدما لأوكرانيا، على خلفية ما وصفته بـ"الاضطراب الداخلى" فى روسيا في أعقاب محاولة تمرد مجموعة "فاجنر" يذكر أن مسئولين أوروبيين قد ضغطوا على واشنطن من أجل تزويد أوكرانيا بالصواريخ البعيدة المدى، آملين بأن تغير الولايات المتحدة رأيها، مثلما كان الأمر مع دبابات "أبرامز" وراجمات الصواريخ HIMARS.

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن مسئول أوكرانى رفيع المستوى قوله إن كييف تلقت "إشارات إيجابية" خلال الأسابيع الأخيرة بشأن استعداد الولايات المتحدة لتقديم صواريخ ATACMS، التي يقول مسئولون أوكرانيون إن قوات نظام كييف تحتاج إليها لضرب الأهداف فى شبه جزيرة القرم، التى تعتبرها أوكرانيا جزءا من أراضيها وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد قالت، الخميس، أنه لا علم لديها بأى قرارات وشيكة بشأن تخصيص صواريخ طويلة المدى من طراز أتاكمز لأوكرانيا، وذلك بعد نشرت تقرير وول ستريت جورنال وقال، باتريك رايدر، المتحدث باسم الوزارة "ليس لدى ما أعلن عنه بخصوص أتاكمز وبالطبع لست على دراية بأى قرارات وشيكة فيما يتعلق بأتاكمز".

وفيما يتعلق بقدرات الصواريخ الأمريكية طويلة المدى "أتاكمز"، قال تقرير لوكالة رويترز إنها تتميز بأنها موجهة وبعيدة المدى، وتمنح قادة العمليات القوة النارية الفورية لكسب المعركة، وفق ما نشره موقع الشركة المصنعة "لوكهيد مارتن"ويتم إطلاق صواريخ ATACMS من راجمات (قاذقات) MLRS، وهي مزودة بأنظمة توجيه عبر نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي أس).

وتحمل هذه الصواريخ رؤوسا حربية من فئة "WDU18"، بوزن يبلغ 500 باوند (نحو 227 كيلوجرام)، ويبلغ مداها 300 كيلومتروتشير لوكهيد مارتن إلى أن "نظام الصواريخ التكتيكية (ATACMS) هو نظام أرض-أرض قادر على ضرب أهداف تتجاوز نطاق مدافع الجيش وصواريخ أخرى". وأوضحت أنه يتم إطلاق صواريخ أتاكمز من قاذفات "MLRS M270 وM270A1"ولفتت إلى أن صواريخ ATACMS كانت ناجحة جدا عندما تم استخدامها في عملية عاصفة الصحراء (حرب الخليج الثانية).