الجمعة 17 مايو 2024 09:30 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

لأول مرة.. غلق ثقب بالأمعاء الدقيقة على بعد متر من المعدة باستخدام منظار

أرشيفية
أرشيفية

استقبلت وحدة المناظير المتطورة بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، مريضة تبلغ من العمر 32 عاما، تعانى من "براز مدمم" وانخفاض مستوى الهيموجلوبين بالدم.

وقام فريق طبي بقيادة الدكتور هاني أبو طالب "استشاري الجهاز الهضمي"، والدكتور أحمد عبده "استشاري الجهاز الهضمي"، بالتعامل مع الحالة وعمل منظار أمعاء دقيقة ثنائي البالون طارئ.

وتبين وجود وحمات دموية كبيرة بالأمعاء الدقيقة، وأثناء التعامل مع النزيف "بكي أرجون"، لوحظ ثقب بالأمعاء الدقيقة على بعد 1 متر من المعدة، واتخذ الفريق الطبي قرارا بسرعة التعامل معه عن طريق المنظار بدون الحاجة إلى تدخل جراحي، منعا لتدهور الحالة، وتم تحسن وخروج الحالة بعد وضعها تحت الملاحظة لمده 72 ساعة دون الحاجة لأي تدخل جراحي آخر.

وأكد الفريق الطبي أن هذه التقنية تعتبر بمثابة انجاز طبي يحدث لأول مرة، حيث لم يذكر استخدام منظار الأمعاء الدقيقة فى غلق ثقب بالأمعاء بعد منطقه الاثنى عشر قبل ذلك في أي ورقة بحثية أو طريقة علاجية سبق نشرها في مختلف الأكاديميات والهيئات البحثية حول العالم، وأدى هذا التعامل الاحترافي إلى إنقاذ حياة المريضة دون الحاجة للتدخل الجراحي.

وأضاف الدكتور محمد مصطفى عبد الغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بوزارة الصحة، أن الهيئة تحرص دوما على توفير أحدث الإمكانيات والأجهزة العلمية بكافة وحداتها لضمان جودة الخدمة الطبية المقدمة، استنادا إلى وجود كوادر طبية مؤهلة للتعامل مثل هذه التقنيات الحديثة، وتحقيق الاستفادة القصوى منها.

موضوعات متعلقة