السبت 18 مايو 2024 06:35 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الشباب والرياضة يترأس لجنة مناقشة وحكم لرسالة دكتوراه في الإعلام الرياضي بجامعة المنصورة بحوث الصحراء يطلق الحملة الإرشادية لتحسين سلاسل قيمة محصول عباد الشمس الزيتى بمحافظة الوادي الجديد القصير والزملوط يتابعان جهود استصلاح الأراضي والحصر التصنيفي في محافظة الوادى الجديد لجنة قطاع التمريض - بالمجلس الأعلى للجامعات في رحاب جامعة المنصورة الجديدة حقيقة استبدال مواطن عملات أجنبية بأخرى محلية في مطار القاهرة يورتشيتش يعلن قائمة بيراميدز لمواجهة الإسماعيلي في الدوري حقيقة ضبط سيارات إسعاف خاصة محملة بأسلحة ثقيلة أندية الدوري التركي تتنافس على ضم لاعب آرسنال بعد رحيله الكاف يتغني بحارس الأهلي: القائد وحامي العرين أمير رمسيس: حسين فهمي كان ضد إلغاء المهرجان لكن القرار جاء من الخارج قائمة ريال مدريد أمام فياريال في الدوري الإسباني نتاشا شوفاني : التنوع الدرامي العربي يفيدنا جميعا ونحن تتكامل ولا تتنافس وانتظر عرض ترتيب خاص

فن

في ذكرى ميلاده.. أبرز المحطات في حياة الكاتب وحيد حامد وسبب تعرضه للتهديد بالقتل من جماعة الإخوان

وحيد حامد
وحيد حامد

يوافق اليوم ذكرى ميلاد الكاتب وحيد حامد، والذي ولد في مثل هذا اليوم 1 يوليو 1944، فهو من أقوى الكتاب في مصر، لأنه ناقش مختلف القضايا منها السياسية والاجتماعية والكوميدية، حيث أثرى الفن المصرى والعربى بأعمال هامة طوال مشوار فنى حافل، وتميز وحيد حامد بالأعمال الإجتماعية التى تناقش الواقع والمواطن والوطن، وفى كثير من الأحيان يصبغ العمل بصبغة سياسية، بل وأحياناً تكون الأعمال سياسية الهدف والفكره والطرح، مما جعله يدخل عقول الجمهور لأنه إستطاع أن يضيف إثراء وعطاء فكرى لجمهوره.

نشأته

ولد وحيد حامد عام 1944 من مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، وتخرج من كلية الآداب قسم اجتماع، واعتمد على تثقيف نفسه بالاطلاع على الكتب الأدبية والفكرية والثقافية، وزيارته الدائمة للمكتبات والسينما والمسرح التي جعلت منه كاتبا متميزا.

بداية وحيد حامد

بدأ وحيد حامد حياته الفنية بكتابة القصص القصيرة ثم إلى مسرح ثم الكتابة للإذاعة ثم توجه إلى الدراما والتليفزيون ثم الانطلاق إلى السينما.

وبدأت رحلته الفنية التى أضافت عشرات الأعمال المهمة إلى سجلات السينما والدراما، أبرزها أفلام: طائر الليل الحزين، وغريب فى بيتى، والبرىء، والراقصة والسياسى، والغول، والهلفوت، والإرهاب والكباب، واللعب مع الكبار، واضحك الصورة تطلع حلوة، وسوق المتعة. ومسلسلات: البشاير، والعائلة، والدم والنار، وأوان الورد، والجماعة.

ومن أشهر أعمال وحيد حامد: "طيور الظلام، المنسي، الغول، الجماعة، دم الغزال، اللعب مع الكبار، الإنسان يعيش مرة واحدة، غريب في بيتي، الإرهاب والكباب، الهلفوت، البشاير.

ومن المعروف أن وحيد حامد شكل ثنائي سينمائي ناجح مع النجم عادل إمام حيث قدم معه عدد من أبرز الأعمال الكوميدية حيث قدما سويا أفلام "الإنسان يعيش مرة واحدة"، و"الغول"، و"اللعب مع الكبار"، و"الإرهاب والكباب"، و"المنسي"، و"طيور الظلام" و"النوم فى العسل".

ومن أهم أفلامه التي علقت في أذهان الجمهور: آخر الرجال المحترمين، الراقصة والسياسي، عمارة يعقوبيان معالى الوزير، واضحك الصورة تطلع حلوة، ومن أعماله الدرامية: الجماعة، البشاير، العائلة، بدون ذكر أسماء.

ولاقت أعمال المؤلف وحيد حامد إعجابا من كافة المحافل المحلية، والدولية و حاز عنها على عدة جوائز، وآخرها في فى 2020 حاز جائزة الهرم الذهبى التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ 42.

أما بالنسبة للأعمال الدرامية، فعمل وحيد حامد العديد من المسلسلات الدرامية منها:

شياطين الليل

العائلة

الجوارح

الناس سنة 2000

أوراق الورد

أحلام الفتى الطائر

الجماعة الجزء الأول

الجماعة الجزء الثاني

بدون ذكر أسماء

أعمال وحيد حامد فى الإذاعة

شياطين الليل

الرجل الذي عاد

قانون ساكسونيا

عاشور رايح جاي

الدنيا على جناح يمامة

لمسة ساخنة على جلد بارد

بنت مين في مصر

عبده كاراتيه

أعمال وحيد حامد المسرحية

آه يا بلد

سهرة في بار الأحلام

جحا يحكم المدينة

مقالات وحيد حامد

القمر يقتل عاشقه (مجموعة قصص قصيرة).

استيقظوا أو موتوا (مقالات).

حديث الدخان (مقالات).

جمهورية عساكر (قصص ومقالات)

أعمال وضعت وحيد حامد فى مأزق

تعرض المخرج وحيد حامد لتهديدات بالقتل من قبل جماعة الإخوان، حيث قال نجله مروان: "والدي تعرض للتهديد بالقتل من جماعة الإخوان الإرهابية بسبب أعماله السينمائية التي تتنقد أفكارهم الهدامة".

وفاته

توفي الكاتب وحيد حامد يوم السبت الموافق 2 ينايرعام 2021، عن عمر يناهز 76 عاما إثر أزمة قلبية، وترك أثرا كبيرا في نفوس المخرجين والفنانين والوسط الفني بأكمله .

موضوعات متعلقة