الثلاثاء 14 مايو 2024 11:39 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هالاند يسجل الهدف الاول للسيتى فى شباك توتنهام تعادل سلبى بدون اهداف بين السيتى وتوتنهام فى الشوط الاول محافظ بورسعيد يعلن استقبال المراكز التكنولوجية 79 طلب تصالح في مخالفات البناء وزير الخارجية البريطاني كاميرون: علي إسرائيل محاسبة المتطرفين منها مهاجمي شحنات المساعدات الغذائية لفلسطين ليلي نظمي..قصة الحكم عليها بـ 14 سنة سجن وخلافها مع المطربة مروي وسر ارتدائها الحجاب واعتزالها الفن ماهر مقلد يكتب: حصار لودريان فى «كيميت» برلماني: صفقة رأس الحكمة ستفتح الباب لاستثمارات عالمية كبرى بمصر ”لم أخطئ ولن أعتذر”.. طارق الشناوي يرد على أشرف زكي ننشر التوصيات الكاملة للجنة الشباب بالبرلمان بشأن زيادة موازنة الأكاديمية الوطنية للتدريب السيطرة على حريق ببركة بوص وحشائش بقرية ٣٠ يونيه هالاند يقود السيتى وسون لـ توتنهام فى تشكيلة الفريقين لمواجهة الليلة اليوم العاشر علي التوالي فاعليات معاينة موقع إقامة وحدات الطعام المتنقلة بمنية النصر

عربي ودولي

هل يمكن ان يساهم ”ممر زنجزور” كـوسيط للتقارُب بين أرمينيا وأذربيجان ؟

حسين عبد اللهيان وزير الخارجية الايراني
حسين عبد اللهيان وزير الخارجية الايراني

في اعقاب سنوات من القطيعة وتبادل الحروب واطلاق النار علي خلفية النزاع الحدودي بين البلدين الجارين وبعد سنوات طويلة من الصراع وحربين في ناجورني كاراباخ كان آخرها في 2020، يبدو أن الأمور بين أذربيجان وأرمينيا في طريقها لصفحة جديدة عنوانها "التنمية الاقتصادية" والوسيط في ذلك ممر زنغزور.
ومقرّر أن يربط الممر بعد اكتماله الأراضي الأذرية بإقليم ناختشيفان المنفصل عنها جغرافيا حيث تقع بينهما أرمينيا بينما يقع الإقليم على حدود تركيا وإيران وأرمينيا موفرا فرصا جديدة لتطوير التعاون بين هذه الدول وياهتمام بلاده بالمشروع بأنها تأمل في أن يسهم في تنمية إقليم ناختشيفان، بتسهيل التنقل منه وإليه، وتنمية المنطقة ككل.

رغم عداوتها مع أذربيجان قبِلت أرمينيا بإنشاء الممر عبر أراضيها، وأرجع وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان ذلك في كلمة له أمام البرلمان إلى حاجة بلاده لتنشيط وسائل النقل والبنى التحتية في المنطقة و "ستتمكّن أرمينيا من الوصول إلى إيران وروسيا من خلال هذه السكة الحديدية، وستحصل أذربيجان على خط سكة حديد مع ناختشيفان عبر أرمينيا".

ووقعت بين أرمينيا وأذربيجان صراعات منذ عام 1988 حول إقليم ناجورنو كاراباخ الذي تعتبره أذربيجان جزءا من أراضيها بينما تدعم أرمينيا حركات انفصالية لكون أغلبية سكانه من الأرمن ويصب ممر زنغزور أيضا في مصلحة تركيا؛ حيث يزيد روابطها بالقوقاز وبحر قزوين.

ويوضح هذا تصريحات لوزير النقل والبنية التحتية التركي عبدالقادر أورالوغلو الأحد جاء فيها:مع بدء تشغيل ممر زنجزور سيزيد نقل البضائع بالسكك الحديدية والطرق ما يعني زيادة التجارة من بكين إلى لندن وأهمية الموقع الاستراتيجي لتركيا في المنطقة ستزداد وكذلك التعاون مع ناختشيفان وروسيا في النقل والطاقة.
حركة الشحن التي ستنشط ستزيد العمالة في قطاع الخدمات اللوجستية.
حسب أورالوغلو فإن العمل مستمر وسيتم بناء خط سكة حديد بطول 166 كيلومترا من هوراديز إلى مقاطعة أوردوباد في ناختشفان وتجري مفاوضات بين أذربيجان وروسيا لبناء مقطع بطول 43 كيلومترا من الجزء الأرميني من الممر.

يأمل القائمون على الممر أن يحقّق المنافع التالية:

فتح المعبر أمام حركة المواطنين والمركبات والقطارات سيزيل عوائق واجهتها باكو العقود الثلاثة المنتهية.
سيُسهم ليس في نهضة ناختشيفان فحسب بل سينعش اقتصاد المنطقة بداية من تركيا مرورا بأذربيجان ووصولا إلى وسط آسيا.
سيجعل الممر من أذربيجان مركزا لوجستيا مهما للغاية في القوقاز ولاعبا في التجارة العالمية المارة عبر الأراضي الأوروآسيوية، ونقطة التقاء على طول طريق الحرير الصيني بين الصين وأوروبا.
يقلص المسافة بين أذربيجان وتركيا؛ إذ سيكون أقصر من خط سكة الحديد الممتد من مدينة قارص التركية، مرورا بالعاصمة الجورجية تبليسي، وصولا لباكو عاصمة أذربيجان.

تخشى طهران أن يسهّل ممر زنجزور وصول حلف شمال الأطلسي "ناتو" إلى بحر قزوين ما يعني تطويق إيران وروسيا وأن الممر "يهدف إلى ربط أوروبا بآسيا الوسطى والصين عبر أذربيجان وتركيا "وإذا تم فتح الممر لن يحتاج الأذربيجانيون بعدها إلى المرور عبر إيران ليسافروا إلى ناختشفان ما يقلل نفوذ طهران".

كما سيربط الممر البر الرئيسي لأذربيجان وتركيا وتعتقد طهران أن باكو تنفّذ المشروع بضمانات تركية وحتى إسرائيلية و "علاقات إيران وأذربيجان ليست على ما يرام وتشهد توترات على الحدود، والهجوم على السفارة الأذرية في طهران يناير الماضي أحدث فصولها".

لا يتوقع موافقة قريبة لطهران على الممر موضحا: "بالنظر لتأثير القوميين في سياسة إيران يبدو أن معارضتها ستستمر".