الإثنين 20 مايو 2024 04:37 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

منوعات

البطيخ.. المجني عليه كل صيف

تاجر بطيخ
تاجر بطيخ

مع حلول فصل الصيف، يبدأ التجار في إقامة شوادر البطيخ في محافظات مصر، ويقبل مواطنون على شراء البطيخ في أول أيام عرضه بالأسواق، وآخرون يتخوفون من تناول البطيخ في الأسابيع الأولى، وتنتشر الشائعات بسرطنة البطيخ، وتصدر وزارة الزراعة بياناتها لطمأنة المواطنين، ليظل البطيخ المجني عليه في الصيف من كل عام.


◙ مواطنون: نشتري البطيخ ذات الحجم الطبيعي


على الرغم من انتشار الشائعات، إلا أن كثير من المواطنون يقبلون على شراء ثمار البطيخ في الأسواق ومنذ الأسابيع الأولى لظهوره دون تخوف.
يقول صابر سليمان، موظف بالتضامن الاجتماعي إنه يشتري البطيخ باستمرار ولم يحدث له أو لأسرته أي أضرار منه، مؤكدا أنه لا يفضل شراء ثمرة البطيخ ذو الحجم الكبير أو المبالغ فيه.
وأكدت سمر جابر، ربة منزل، أنها لا تقبل على شراء البطيخ إلا بعد شهر من ظهوره بالأسواق، لأنه يكون سعره مرتفع.

◙ بائع بطيخ: الأسعار مرتفعة هذا العام ولكن البطيخ آمن 100%


محمد العربي، بائع بطيخ أمام سوق الجملة بشبين الكوم، أكد في تصريح للنهار أن البطيخ هذا العام جيد وخصوصا بطيخ الإسماعيلية، لافتا إلى أن زبائنه يشترون منه بشكل مستمر ولا توجد أي شكاوى من البطيخ.
وأشار "العربي" إلى ارتفاع أسعار البطيخ في أول الموسم نظرا لارتفاع تكلفة انتاجه، مؤكدا أنه أسعاره تبدأ من 30 جنيها وحتى 50 جنيها.


◙ أطباء باطنة: كثرة تناوله البطيخ خطر


وأكد الدكتور محمد زهران، استشاري الباطنة، أن البطيخ غير مسرطن ولكن المشكلة في ارتفاع نسبة التسميد الأزوتي من قبل المزارعين لحصاده وبيعه مبكرا بأسعار مضاعفة، مؤكدا أن ذلك يرفع نسب مركبات النتروجين بنسبة كبيرة، لافتا إلى أنه في حال تناول شخص بطيخة بهذه المواصفات تظهر عليه أعراض مختلفة من أول النزلات المعوية البسيطة حتى الحالات الخطرة، التي من الممكن أن تصل لإسهال دموي.
ولفت الدكتور محمد صبحي عيسى، إخصائي باطنة وكبد بمعهد الكبد إلى أن الفواكه المحتوية على سوائل كثيرة ومنها البطيخ ينصح بتناولها لمرضى الإمساك المزمن لأنه ملين طبيعي ويحتوي على ألياف كثيرة، لكن يجب عدم الإكثار من تناوله، وخصوصا مرضى السكر لأنه يحتوي على سكر الفركتوز بنسبه عالية وهو سكر سهل الامتصاص ويرفع نسبة السكر بالدم عند مرضى السكر.

أما عن النزلات المعوية التي يتخوف منها البعض، فأكد الدكتور محمد صبحي أن تناول أي فاكهة غير نظيفة تسبب النزلة المعوية "إسهال وقيء"، وليس البطيخ وحده هو المتسبب في ذلك، مؤكدا أن علاج النزلة المعوية يكون عن طريق شرب سوائل كثيرة وأخذ أدوية تهدئ الأعراض مثل المغص والقيء ويتحسن المريض خلال يوم أو اثنين على الأكثر.

◙ نقيب الفلاحين: سرطنة البطيخ شائعة


انتقد حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، الشائعات التي تلاحق البطيخ في مصر لافتا إلى أن البطيخ ينتج بجودة عالية طوال العام وأن القول بأن الانتاج الحالي من البطيخ غير صحي هي مجرد أكاذيب مختلقة.

وأوضح أن البطيخ يمكن زراعته في أي وقت من العام ويطرح البطيخ وتجني ثماره في مدة من ثلاثة شهور إلى أربعة أشهر حسب النوع ومكان وتوقيت زراعته، مناشدًا المواطنين بالاستمتاع بتناول البطيخ وعدم الالتفات لمروجي الأكاذيب.


◙ مجلس الوزراء: لا صحة لانتشار بطيخ مسرطن

بدوره رد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء على شائعات خطورة البطيخ، مؤكدا أنه بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار بطيخ مسرطن بأي من الأسواق على مستوى الجمهورية، مشددة على أن كافة المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق بما فيها البطيخ سليمة وآمنة تماماً، وخالية من أي متبقيات للمبيدات أو الكيماويات، ويتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من قبل هيئات الرقابة على جودة السلع الغذائية المصرية، للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية
وكشف الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة أنه تم جمع عينة من البطيخ والخوخ من الأسواق ولم يثبت وجود مبيدات أو مشاكل وخالية من متبقيات المبيدات، ناصحا المواطنين بعدم تناول البطيخ الموجود في الشمس لمدة طويلة.