الثلاثاء 14 مايو 2024 02:17 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

عربي ودولي

في زيارته الثانية للقاهرة  في اقل من 100 يوم..

ما هي تفاصيل زيارة السوداني رئيس الوزراء العراقي للقاهرة؟

محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي
محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي

قام رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الاثنين الماضي بزيارة إلى مصر للمرة الثانية خلال نحو 100 يوم مستهدفًا بالأساس تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بغداد والقاهرة والاستفادة من الخبرات المصرية في مشروعات إعادة الإعمار.

وكان السوداني قد زار القاهرة مطلع مارس الماضي حيث التقى بالرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره مصطفى مدبولي لبحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية ومتقرحات تعزيزها بما في ذلك آلية التعاون الثلاثي مع بين بلاده ومصر والأردن.

من جانبه وصف المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي زيارة السوداني إلى القاهرة بـ"المهمة" موضحًا أنها "تهدف إلى بحث العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين".

من المقرر أن يرأس السوداني وفدًا موسعًا يضم 12 وزيراً من مختلف الوزارات الخدمية والأمنية إضافة إلى عدد من رجال الأعمال العراقيين للقاء نظرائهم من المصريين.

قبيل الزيارة بحث وزير التجارة العراقي أثير الغريري مع وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط استعدادات انعقاد الدورة الثانية من اللجنة المشتركة المصرية العراقية بالقاهرة خلال الفترة من 10-13 يونيو الجاري.

وبدأت اللجنة باجتماعات الخبراء للتباحث على المستوى الفني قبل أن يترأس الوزيران الاجتماعات التحضيرية على المستوى الوزاري تمهيدًا لانعقاد اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء مصر والعراق.

بدورها كشفت وزارة التجارة العراقية عن إنجاز 10 اتفاقيات بين القاهرة وبغداد تم التوقيع عليها من قبل رئيسا وزراء البلدين خلال زيارة السوداني وشملت مجالات الرياضة والشباب والإسكان والإعمار والعمل والشؤون الاجتماعية.

وكانت وسائل إعلام عراقية قد أشارت إلى أن السوداني سيوجه دعوة إلى الشركات المصرية للمشاركة في حملة إعادة إعمار العراق.

من جانبه قال مدير مركز الأمصار للدراسات الاستراتيجية والمحلل السياسي العراقي رائد العزاوي في تصريحات صحفيةأن زيارة السوداني، تأتي في توقيت مهم يسعى خلالها لتعزيز العلاقات العراقية-المصرية بالنظر لحجم ودور مصر المهم إقليميا.

وحدد العزاوي أبرز الملفات على أجندة زيارة رئيس وزراء العراق إلى القاهرة في عدد من النقاط، قائلًا:

السوداني يرى أنه من الضروري أن تكون العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر أكثر عمقًا مع السعي لرفع معدل التبادل التجاري بين البلدين والعمل على أن تكون هناك مشاركة فعالة من قبل الشركات والمتخصصين المصريين في مشروعات الإعمار.

العراقيون ينتظرون الكثير من مصر بالنظر إلى القدرات والإمكانيات التي تمتلكها الحكومة المصرية، وإمكانية المشاركة في مشروعات متعلقة بالكهرباء والصحة والبنية التحتية والصناعة، ولهذا يرأس السوداني وفدًا كبيرًا يضم الكثير من رؤساء الشركات ورجال الأعمال العراقيين.

رئيس الوزراء العراقي حدد منذ توليه منصبه في أكتوبر الماضي أن هدف حكومته هو "الخدمات" وبالتالي يعمل على ذلك بشكل موسع.

وتعليقاً على بعض التقارير التي ربطت زيارة السوداني إلى مصر بالسعي لتقريب وجهات النظر بين مصر وإيران قال رائد العزاوي إن العلاقات المصرية الإيرانية قرار سيادي يخص القاهرة وحدها لكن العراق يهمه أن تكون علاقات مصر جيدة بكل الدول المحيطة بالعراق وهذا أمر طبيعي.

وأضاف، "العراق سعى لأن تكون هناك علاقات جيدة بين البلدين وفتح الحوارات بين كل الأطراف، لكن قرار عودة العلاقات المصرية الإيرانية يخص مصر والسوداني يركز على الملفات الاقتصادية بالمقام الأول".

موضوعات متعلقة