الخميس 16 مايو 2024 11:50 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

سفير روسيا في القاهرة يعلن ان مصر تقدمت بطلب رسميا للانضمام إلى ”بريكس”

السفير جيورجي بوريسنكو سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة
السفير جيورجي بوريسنكو سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة

قال السفير الروسي في القاهرة جيورجي بوريسينكو الأربعاء إن مصر تقدمت بطلب للانضمام إلى مجموعة "بريكس"وذكر بوريسينكو في مقابلة مع وسائل إعلام روسية: "لقد تقدمت مصر بطلب للانضمام إلى مجموعة بريكس لأن إحدى المبادرات التي تشارك فيها بريكس حاليا هي تحويل التجارة إلى عملات بديلة قدر الإمكان سواء كانت وطنية أو إنشاء عملة مشتركة. ومصر مهتمة جدا بهذا الأمر".

وفي مارس الماضي نشرت الجريدة الرسمية في مصر تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع "بريكس" ووثيقة انضمام مصر إلى البنك.

وتنتظر "بريكس" تطورات جوهرية تحسمها القمة المقبلة المُرتقبة للمجموعة والتي من المنتظر أن تناقش طلبات الانضمام البالغة 19 طلبا (13 طلبا رسميا و6 طلبات غير رسمية حتى الآن).

ويعد تجمع "بريكس" من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، ويضم كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا وستستضيف جنوب أفريقيا التي تولت رئاسة "بريكس" الدورية في يناير الماضي قمة بريكس الـ15، في أغسطس المقبل.

يشار إلى أن تجمع "بريكس" يعد من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم والذي يضم في عضويته كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

و"بريكس" هي اختصار للحروف الأولى باللغة الإنجليزية للدول المكونة للمنظمة، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ويمثل التجمع نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي و26% من مساحة العالم و43% من سكان العالم وتنتج أكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم.

موضوعات متعلقة