الثلاثاء 14 مايو 2024 02:46 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

تقارير ومتابعات

ماذا تعرف عن ”مقبرة الخالدين” لجمع رفات عظماء ورموز مصر؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

الدولة ستنقل رفات رموزها إلى "مقابر الخالدين"

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء "مقبرة الخالدين" في موقع مناسب لتكون صرحا يضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة البلاد.

وأكد السيسي أن المقبرة ستتضمن متحفا للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية على أن يتم نقلها من خلال متخصصين وخبراء بحيث يشمل المتحف "السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم".

وكانت أعمال الإنشاء الجارية في مصر بغرض تطوير القاهرة والمناطق المحيطة بها أثارت مخاوف من المساس بمقابر أثرية وخلقت حالة من الجدل عكستها منصات التواصل الاجتماعي.

ويرى دكتور مجدي شاكر كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار أن "مقبرة الخالدين يجب أن تراعي عددا من الاشتراطات المهمة مثل نقل العنصر العمراني للمقبرة مع الرفات، لكي تكون مدينة ثقافية متكاملة" وأن "مصر قامت بنفس الأمر تقريبا في ستينات القرن الماضي عندنا تم نقل ما يقرب من 16 معبدا بكل ما بها من مقابر تاريخية في تلك الفترة".

وأكد أن "عددا من الدول مثل اليونان وفرنسا لديها مدن بنفس الشكل وتستفيد منها في الترويج للسياحة لذلك يجب الاستفادة من تجاربها".

وقال الخبير: "أتمنى أن يكون هناك مسرح ومكتبة كبيرة لأعمال هؤلاء الرموز وإعادة تشكيل حقبتهم التاريخية بشكل تكنولوجي حديث كما يجب أن يتم نقل المقابر بنفس عناصرها المعمارية وألا يتم الاعتماد على بناء جديد لكي لا نفقد قيمتها".

وأشار شاكر إلى ضرورة "الاهتمام بنفس ترتيب المقابر الموجودة في الوضع الحالي، وألا تكون بعيدة عن القاهرة"، كما أن "وجود متحف في المدينة أمر مهم للغاية بحيث يعرض فيه بعض المقتنيات التي يمدنا بها أهل المتوفي لكي تكون مدينة ثقافية متكاملة".

وتابع: "لو استطعنا نقل 70 بالمئة من العناصر المعمارية سيكون الأمر رائعا ومميزا وهناك وسائل حديثة لتنفيذ ذلك".

واعتبر أن "محافظة الجيزة أكثر الأماكن المناسبة لإنشاء المدينة، لأن هذه المنطقة كانت في مصر القديمة معروفة بعالم الموتى".

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أحمد فهمي أن ذلك يأتي "انطلاقا من حرص مصر على تقدير رموزها التاريخية وتراثها العريق على النحو اللائق".

سيتم تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر

وستعلن اللجنة توصياتها للرأي العام قبل يوم الأول من يوليو المقبل.

موضوعات متعلقة