الأربعاء 4 أكتوبر 2023 12:08 مـ 19 ربيع أول 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في عيد ميلادها الـ 78.. تعرف على أبرز المحطات المضيئة بحياة الفنانة شمس البارودى محافظ المنوفية يستقبل محافظى كفر الشيخ والغربية على هامش مؤتمر تكريم المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بعد خسارة لوتون تاون أمام بيرنلى.. تعرف على ترتيب الدوري الإنجليزي «هنلف نصور مصر».. «نور» تشجع السياحة بتصوير المحافظات:«بنطالب دعم وزارة السياحة» مهندسين المؤثرات البصرية في ”ديزني” يتحدون مع نظرائهم في ”مارڤل”.. تفاصيل وزير العمل يشهد حلف ”اليمين القانونية” لـ 39 مفتشاً جديداً وزيرة الهجرة تستقبل وزير الهجرة الهولندي والوفد المرافق له لتعزيز التعاون في الهجرة وتأهيل الشباب ”تلت التلاتة” للفنانة غادة عبد الرازق الأعلى مشاهدة في مصر| تفاصيل محمد صبحي يشارك في مركز جديد خلال التقسيمة بمران الزمالك تدريبات تأهيلية للونش في صالة الجيمانيزيوم في الزمالك أمينة خليل لأول مرة على خشبة المسرح بـ«سناب شات» «الأسد والجدي بيحبه والميزان ما بيصدق يخلص منه».. اعرف تأثير فصل الشتاء على أصحاب هذه الأبراج

تقارير ومتابعات

الحكومة تقر قانونا لتنظيم لجوء الأجانب ولجنة لإدارة شؤونهم

الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

في اطار السياسات الحكومية الهادفة الي تنظيم لجوء الاجانب الي البلاد قررت الحكومة تنظيم لجوء الأجانب وإنشاء لجنة لإدارة شؤونهم حيث أصدر مجلس الوزراء مشروع قانون بإصدار قانون لجوء الأجانب ونص مشروع القانون على أن يلتزم اللاجئون وطالبو اللجوء بتوفيق أوضاعهم طبقا لأحكام هذا القانون خلال سنة من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية به ويجوز لرئيس الوزراء مد المدة لأخرى مماثلة.

ونص مشروع القانون على أن تنشأ لجنة تسمى "اللجنة الدائمة لشؤون اللاجئين" تكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس الوزراء ويكون مقرها الرئيسي محافظة القاهرة وتكون هي الجهة المهيمنة على كافة شؤون اللاجئين بما في ذلك المعلومات والبيانات الإحصائية الخاصة بأعدادهم.

وحسب القانون تتولى اللجنة بالتنسيق مع وزارة الخارجية التعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وغيرها من المنظمات والجهات الدولية المعنية بشؤون اللاجئين وكذا التنسيق مع الجهات الإدارية في الدولة لضمان تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية والخدمات للاجئين وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون اختصاصاتها الأخرى وتضمن القانون كذلك أن يكون تشكيل "اللجنة الدائمة لشؤون اللاجئين" ونظام عملها وفق قرار من رئيس الوزراء خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل وتعد اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها كل ثلاثة أشهر يعرضه رئيسها على رئيس الوزراء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد في تصريحات سابقةأن مصر تستضيف 6 ملايين لاجئ على أراضيها دون أي مزايدة للحصول على دعم مؤكدا أنهم يعيشون في مصر كمواطنين لحين تحسن ظروف بلادهم.

موضوعات متعلقة