النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 03:34 صـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تيسير إجراءات إصدار الموافقات والتراخيص لقطاع التبريد للحفاظ على طبقة الأوزون إعتماد السعر الجديد لمادة الEM وتأجيل رفع قيمة زيارة ”محمية رأس محمد - محمية الجزر الشمالية - منطقة العرق والفانوس” ”خلف الله” يتابع المرور الدوري على رخص التشغيل بشواطئ العلمين الجديدة شيخ الأزهر يستقبل وزير الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان بالعراق لبحث تعزيز التعاون العلمي والدعوي مفتي الجمهورية يستقبل وزير أوقاف كردستان العراق لبحث أوجه التعاون المشترك لتأهيل الكوادر في مجالات المتابعة والتقييم ..”العربي” يلتقي دارسي برنامج الماجستير المهني الرقمي شيخ الأزهر والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يبحثان تعزيز التعاون لدعم حقوق اللاجئين والنازحين مرتضى منصور: تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة شاليمار الشربتلي أمام المحكمة الاقتصادية في قضايا سب وقذف وإزعاج قبول دعوى أسرة حبيبة الشماع وإلزام شركة أوبر بدفع 10 ملايين جنيه حجز دعوى إلغاء حجب «روبلوكس» للحكم بجلسة 9 يوليو أمام القضاء الإداري مكتبة الإسكندرية تشهد ندوة ”السياحة والآثار.. إعادة اكتشاف الوطن وصناعة المستقبل” رئيس ميناء الإسكندرية يبحث مع القنصل العام الصيني سبل تعزيز التعاون والشراكات الاستثمارية

المحافظات

الشرقية: استمرار التدريب العملي المشترك صقر 117 لمجابهة الأزمات

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن التدريب العملي المشترك صقر 117 لمواجهة الأزمات والكوارث والذي تقيمه المحافظة بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري في الفترة من 4 إلى 6 يونيه 2023 يُعد محاكاه واقعية وتطبيق عملي لاختبار فاعلية الأجهزة التنفيذية في مجابهة وإدارة الأزمة والأحداث الطارئة التي قد تواجه المحافظة، كما يقدم التدريب الجيد على أسلوب تنفيذ إجراءات تقدير الموقف والإجراءات العاجلة لمجابهة الأزمات والكوارث واتخاذ القرارات السليمة للتصدي للأزمات الطارئة.

واستمرار لتنفيذ فعاليات التدريب العملي المشترك صقر 117 لمجابهة الأزمات والكوارث انطلقت فعاليات اليوم الثاني للتدريب وذلك بحضور المهندس محمد الصافي سكرتير عام المحافظة واللواء أ.ح عبد الرحمن وهدان - مساعد رئيس هيئة العمليات للتنسيق المدني والأزمات واللواء حسين السماحي مساعد مدير امن الشرقية للتدريب والعميد أ.ح محمد حلمي عبد الدايم مساعد قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري للتدريب والتخطيط والعميد حمدي هندي مساعد قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري والعميد وليد عاطف مدير إدارة الحماية المدنية والعميد أ.ح وائل صابر محمد المستشار العسكري للمحافظة والمقدم شريف عمران رئيس قسم الإطفاء بإدارة الحماية المدنية والدكتورة أسماء عبد العظيم المتحدثة الرسمية لمحافظة الشرقية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء ومسئولي الجهات المشاركة لإدارة الأزمة من مديريات (الأمن - التضامن الاجتماعي – الشباب والرياضة – الصحة - الكهرباء – الإسكان - الأوقاف – الطرق والنقل – الري – الإسعاف – البيئة) ومديرو غرف الأزمات والكوارث بمحافظات الشرقية والقليوبية والدقهلية وذلك بقاعة الاجتماعات بالديوان العام.

بدأ اللقاء بطرح نموذج محاكاه لعدد من السيناريوهات المختلفة ومنها تعرض المحافظة لزلزال بقوة 6.7 بمقياس ريختر أدي لوقوع خسائر في الأرواح والمنشآت والمرافق والمباني والطرق وكذا تعرض مدينة الزقازيق لهجوم مسلح علي قطاعات الكهرباء والبنوك والاتصالات وكذلك تصادم عربة نصف نقل عمال بقطار سكة حديد بمزلقان ميت ردين بطريق أبو حماد / الزقازيق ادي الي خروج جرار القطار وانفجار اسفر عن وفيات وإصابات مختلفة بجانب انهيار 10 منازل بقرية المسلمي بمركز ههيا ليقوم مدير الازمات والكوارث بالديوان العام بإبلاغ سكرتير عام المحافظة عن وقوع الحوادث ليقوم علي الفور بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية ويتم استدعاء سيارات الحماية المدنية والاسعاف بالإضافة الي التنسيق بين المحافظة ومديريتي التربية والتعليم والشباب والرياضة لتجهيز معسكرات إيواء عاجلة بالمدارس ومراكز الشباب وكذلك مديرية التضامن الاجتماعي لصرف مساعدات عاجلة ومواد غذائية للمتضررين ولتقوم المتحدثة الرسمية لمحافظة الشرقية بالإعلان عن الحوادث ببيان اعلامي رسمي أولى ثم يعقبها عدد من البيانات الإعلامية تحمل التفاصيل والإجراءات المتخذة من محافظ الشرقية للسيطرة على الموقف وبث رسائل الطمأنة والمعلومات الكاملة عن الحوادث وعدد الضحايا الوفيات والمواعيد المقررة لعودة الكهرباء وشبكات الاتصالات وكذلك رفع الانقاض وفتح الطرق وعودة الحركة المرورية لحالتها الطبيعية.

واستعرض مديرو المديريات الخدمية والهيئات المشاركين في التدريب العملي المشترك امكانياتهم في التعامل الفوري والسريع والآني مع الأزمات التي تواجه المحافظة وكذا الإجراءات المتخذة من كل جهة للسيطرة على الموقف حيث تم التدريب على الاستدعاء الفوري لمسئولي الصيانة بسنترال الزقازيق وسيارات الإسعاف واوناش الحماية المدنية وسيارات الإعلام محمل عليها مكبرات تجوب الشوارع لإرسال رسالة طمأنه للمواطنين

وفي نهاية فعاليات اليوم الثاني أشاد اللواء أ.ح عبد الرحمن وهدان - مساعد رئيس هيئة العمليات للتنسيق المدني والأزمات بالتنسيق والتعاون الجيد بين كافة الأجهزة التنفيذية في التعامل مع الازمات والكوارث واعداد خطة عمل مسبقة لاحتواء الموقف ومعالجته بطريقة علمية وسليمة للحفاظ على الأرواح والممتلكات وتقليل زمن الاستجابة في الوصول للأزمة وتحقيق الأهداف المنشودة مشيرا إلي أن تنفيذ التدريب المشترك بين الأجهزة التنفيذية وقوات الدفاع الشعبي والعسكري يُساهم في احتواء الأزمات التي تتعرض لها المحافظة.