السبت 18 مايو 2024 03:51 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

بالتفاصيل .. تعرف على أسماء الأفلام والفنانين الفائزين بمهرجان جمعية الفيلم للسينما لدورته ٤٩


أعلنت اليوم لجنة التحكيم بمهرجان "جمعية الفيلم السنوي للسينما" لدورته ٤٩ لعام ٢٠٢٣ أسماء الفائزين من الفنانين والأفلام المُشاركة بالمهرجان المذكور التي عُرضت في صالات ودور العرض السينمائية في عام ٢٠٢٢.

وكان من أعضاء لجنة التحكيم في مهرجان "جمعية الفيلم السنوي للسينما" لدورته ٤٩ لعام ٢٠٢٣ كلاً من السيناريست والمخرج "إبراهيم الموجي"، والدكتورة "أمل الجمل"، والمخرج "عادل الأعصر"، و "هشام سليمان"، والناقدة الفنية "ماجدة موريس"، والمخرج "محمد ياسين"، والدكتور "وليد سيف".

الجدير بالذكر أنه كانت الأفلام المُرشحة في مهرجان "جمعية الفيلم السنوي للسينما" لدورته ٤٩ لعام ٢٠٢٣ كلاً من أفلام "الجريمة" للمخرج "شريف عرفة"، وفيلم "من أجل زيكو" للمخرج "پيتر ميمي"، وفيلم "ليلة قمر١٤" للمخرج "هادي الباجوري"، وفيلم "العنكبوت" للمخرج "أحمد نادر جلال"، وفيلم "كيرة والجن" للمخرج "مروان حامد".

أما عن أسماء الفائزين بجائزة مهرجان "جمعية الفيلم السنوي للسينما" لدورته ٤٩ لعام ٢٠٢٣ فكانت كالتالي:

فاز المصور "شريف مختار" بجائزة "أفضل تصميم أفيش" عن فيلم "نبيل الجميل أخصائي تجميل"، وفاز المونتير "أحمد حافظ" بجائزة "أفضل مونتاچ" عن فيلم "ليلة قمر ١٤"، وفاز الممثل "خالد أنور" بجائزة "أفضل ممثل مساعد" عن نفس الفيلم، بينما فاز فيلم "من أجل زيكو" بجائزتي "أفضل ممثلةدور أول" للممثلة "منة شلبي"، بينما فاز الفنان "كريم محمود عبدالعزيز" بجائزة "أفضل ممثل دور أول"، بينما منحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للفنان "ماجد الكدواني" عن دوره في فيلم "الجريمة".

كما فاز فيلم "كيرة والجن" بجائزة "أفضل فيلم"، وفازالمهندس "أحمد أبو السعد" على جائزة "أفضل مكساچ صوت" عن فيلمى "العنكبوت" و"كيرة والجن"، وفاز فيلم "كيرة والجن" بعدة جوائز أخرى مثل "جائزة الإمتياز فى التمثيل" فقد حصل عليها الممثل "كريم عبدالعزيز بعد قرار لجنة التحكيم، و وفاز المخرج "تامر مرتضي" بجائزة "أفضل مؤثرات بصرية"، بينما فازت مصممة الملابس "ناهد نصرالله" بجائزة "أفضل تصميم ملابس"، وفاز مهندس الديكور "باسل حسام" بجائزة "أفضل تصميم ديكور".

وفاز الموسيقار المصري الموهوب "هشام نزيه" بجائزة "أفضل موسيقى تصويرية"، أما جائزة "أفضل تصوير" فحصل عليها مدير التصوير "أحمد المرسى"، وفاز بجائزة "أفضل مخرج" المخرج الموهوب "مروان حامد"، بينما حصلت الفنانة "رزان جمال" على جائزة "أفضل ممثلة مساعدة".

الجدير بالذكر أيضاً أنه ترشحت عدة أفلام من دول عربية أخرى وفازت بأعلي تصويت في الإستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء الجمعية من بين ١٤ فيلماً عرضت بدور العرض المصرية خلال عام ٢٠٢٢، وهما الفيلم الأردني "بنات عبد الرحمن" للمخرج "زيد أبو حمدان"، ومن لبنان حصل كل من فيلم "دفاتر مايا" للمخرجة "چوانا حاجي توما" والمخرج "خليل جريج"، وفيلم "البحر أمامكم" للمخرج "إيلي داغر".

قال مدير التصوير السينمائي "محمود عبد السميع" رئيس مهرجان "جمعية الفيلم للسينما" لدورته ٤٩، أن هذه الدورة إستثنائية لأن هذا العام يمر على مايقرب من ٥٠ عامًا على تأسيس المهرجان والذى وضع قواعده ولائحته وتفاصيله بالتعاون مع الناقد السينمائي الراحل "سمير فريد"، والناقد "سامى السلاموني"، مؤكدًا على أنه إحتفال سنوي بالسينما المصرية، ويشهد له السينمائيين من الفنانين والإعلام والصحافة بنزاهة جوائزه، حتى نال إحترام الجميع على مدار سنواته ال ٤٩، مؤكدًا على شعار "نحو سينما مصرية.. مصرية"، والذى بمضمونه يكون قاعدة إختيار الأفلام وبمضمون هذا الشعار يكون منح الجوائز التى ترقى إلى مستوى السينما المصرية موضوعًا وفنًا.

يُذكر أن "مهرجان جمعية الفيلم للسينما" تم إقامته لأول مرة في عام ١٩٧٣ من القرن الماضي، وهو مهرجان سنوي، ويُعد من أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية، ويعتبر واحد من أهم المهرجانات المحلية المصرية حيث يقوم بالتحكيم فيه نخبة من صناع السينما، ويستند إلى القيمة الفنية للأفلام المشاركة، يقوم أعضاء الجمعية باختيار الأفلام التي تشارك فيه من بين الأفلام المعروضة خلال العام السابق من عقد المهرجان. "مهرجان جمعية الفيلم للسينما" ‎يُقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ودار الاوبرا المصرية ونقابة المهن السينمائية والمركز القومي للسينما.

ويكون اختيار أفضل الأفلام عن طريق تصويت أعضاء الجمعية على أكثر ٧ أفلام جيدة عرضت على مدار العام كاملاً، وهو المهرجان الوحيد، الذي أقيم بإنتظام على مدار سنوات طويلة، ولم يتوقف منذ إفتتاحه وتأسيسه من قبل جمعية الفيلم، على أيدى نقاد وصناع السينما ومجلس إدارة الجمعية سواء الحالية أومنذ بداية إقامته.