الأربعاء 15 مايو 2024 01:06 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

«الانتخابات التركية» أردوغان يواجه معارضة شبه موحدة تهدد قبضته على السلطة

عندما يتوجه المواطنون الأتراك إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد ، فإنهم سيصوتون في واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ بلادهم الممتد 100 عام، وهذا لأنه لأول مرة منذ 20 عامًا ، يواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معارضة موحدة تهدد قبضته على السلطة.

شهدت تركيا حليف الناتو على الحدود بين أوروبا وآسيا ، عقدًا من التراجع الديمقراطي حيث عزز أردوغان بشكل منهجي جميع فروع الحكومة الخاضعة لسلطته، ويقول الخبراء إن انتخابات الأحد ستحدد ما إذا كانت تركيا ستعود إلى الحكم الديمقراطي أو ستواصل طريقها نحو الحكم المطلق.

وألقت الزلازل التي وقعت هذا العام بثقلها السياسي على أردوغان، ويأتي التهديد لعهد أردوغان وسط أزمة اقتصادية ومالية تفاقمت بسبب الزلازل المميتة هذا العام، وتلقى أردوغان وحزبه الحاكم العدالة والتنمية الكثير من اللوم على الوضع الاقتصادي.

علاوة على ذلك ، ربما يكون الفساد والإهمال المزعوم الذي أدى إلى انتهاك قانون البناء والسلامة قد ساهم في ارتفاع حصيلة القتلى من الزلازل ، وفقًا لتقرير أولي من علماء في جامعة الشرق الأوسط التقنية في أنقرة.

المفارقة في أن الزلزال والأزمة الاقتصادية يمكن أن تسقط أردوغان لا تغفل عن أولئك الذين تابعوا صعوده السياسي، وكان زلزال عام 1999 الذي أودى بحياة 17000 شخصًا ، مما ساعد على رفع صورته الشخصية ودفعه هو وحزبه للفوز في الانتخابات العامة لعام 2002.

ويخوض الرئيس التركي أردوغان ، صاحب النفوذ القوي ، معركة طيلة حياته ضد المعارضة التي توحدت ضده في انتخابات الأحد، وظهر منافسه الرئيسي كمال كيليجدار أوغلو أمام حشد من المؤيدين يوم الجمعة محاطا بحلفاء من مختلف الأطياف السياسية اجتمعوا معا بشكل لم يسبق له مثيل.