الجمعة 17 مايو 2024 08:39 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

خاص… ”لها حق نفقة الصغار”.. قانوني لـ ”النهار” يوضح الفرق بين حقوق المطلقة وحقوق المختلعة

حقوق المطلقة وحقوق المختلعة
حقوق المطلقة وحقوق المختلعة

حدد القانون الحقوق القانونية للسيدة المطلقة، التى تحصل عليها من الزوج بعد وقوع الطلاق وأبرزها مؤخر الصداق ونفقة المتعة والعدة، كما حدد القانون السيدة المختلعه والتي حصلت على حكم قضائى بالخلع من زوجها.

حقوق المطلقة

في هذا الصدد، قال محمد سالم المحامي، في تصريحات خاصة لـ "موقع النهار"، أن القانون أعطي للسيدة المطلقة حق في الحصول علي مؤخر الصداق، وهو المبلغ الثابت في وثيقة الزواج بأنه يستحق عند الموت او الطلاق، كما أعطي نفقة المتعة وهي تقدر بنفقة سنتين من النفقة الشهرية للزوجة علي اقل تقدير ، و ايضا لها الحق في الحصول علي نفقة العدة ، وهي تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية للزوجة ، لها الحق في أخذ قائمة المنقولات وهي عقد امانة يخضع للقضاء الجنائي ولا يتأثر بالطلاق او الخلع .


حقوق المختلعة

وتابع "سالم"، إنه ليس لها الحق في الحصول على مؤخر صداق كما تلتزم برد مقدم الصداق ،و ليس لها الحق في نفقة المتعة، وأيضا ليس لها الحق في نفقة العدة،و التطليق خلعا هو طلاق بائن، و يحق لها حضانة أولادها ويبطل كل إتفاق يخالف ذلك.

وأختتم "سالم" حديثه قائلا: الكثير من الناس يعتقد انه فى حالة الخلع تتنازل الزوجة عن جميع حقوقها وهذا خطأ ولكن تحتفظ الزوجة ببعض حقوقها عند التطليق خلعاً، وهي قائمة المنقولات الزوجية، و مسكن الحضانة للصغار ،و الولاية التعليمية، حضانة الصغار، نفقة الصغار.