الجمعة 17 مايو 2024 04:41 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

مصطلح أسري… ما معنى ”المجلس الحسبي” بعد مسلسل تحت الوصاية؟

بعد أن لعبت دراما رمضان الدور الذي هامًا كثيرًا في الاهتمام بقضايا المجتمع ولاسيما القوانين التي تنظم العلاقات الأسرية ونزاعاتها ومن تلك الدراما التي أستفدنا منها في رمضان 2023 هو مسلسل تحت الوصايا للفنانة مني زكي والذي تردد فيه مصطلح المجلس الحسبي كثيرًا.

مصطلح أسري

في هذا الصدد، يقول أيمن محفوظ المحامي، إن المجلس الحسبي يعرف وفق المصطلح القانوني باسم "النيابة الحسبية"، ويختص بالإشراف على أموال القاصرين تحت رئاسة النائب العام المصري.

وتابع المحامي، أن المجلس الحسبي يعمل وفق القانون رقم 119 لعام 1952 الخاص بأحكام الولاية على المال ويعمل هذا النظام القضائي الذي يعرف كفرع من النيابات المتخصصة في أمر ما قضائيا.

وأردف، أن يختص المجلس الحسبي بمهمه الرقابة المالية علي أموال القصر وناقصي الاهلية من خلال إجراءات تحمي أموال القصر وللمجلس الحسبي دور قضائي في تلك المهمة في ضرورة التدخل في كافة الدعاوي التي إحدي أطرافها من القصر وتعمل في جميع الأحوال علي الحماية باقصي درجاتها علي أموال القصر والاشراف المباشر علي الاوصياء علي أموال القصر وتحديد الضوابط الملائمة للحماية تلك الأموال وكذلك توقيع الجزاءات الادارية والجنائية في حالة إهمال الوصي في مهمته مثل إلغاء الوصايا او وقفها للفترة محددة أو توقيع جزائي جنائي إذا بدد الوصي أو استولي علي أموال القصر فالمجلس الحسبي هو الحارس الأمين علي أموال القصر.

تقدم جريدة النهار سلسلة "مصطلح أسري " لتوضيح معاني العشرات من المصطلحات الأسرية المعقدة التي يجهل الكثير ماهيتها.