النهار
الثلاثاء 25 يونيو 2024 05:33 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الانتربول الدولي يكثف نشاطه لمكافحة المخدرات في امريكا اللاتينية

توقيف 14 ألف شخص في أمريكا اللاتينية وضبط 200 طن كوكايين

كميات كبير من المخدرات المضبوطة بمعرفة الانتربول
كميات كبير من المخدرات المضبوطة بمعرفة الانتربول

في ضربة امنية كبيرة لتجار المخدرات أعلنت الشرطة الجنائية الدولية "إنتربول"، اليوم الثلاثاء توقيف أكثر من 14 ألف شخص وضبط 8 آلاف قطعة سلاح ناري خلال عملية أمنية واسعة النطاق جرت في أمريكا الوسطى واللاتينية.

وإضافة إلى الأسلحة النارية، تمّ خلال عمليات الدهم ضبط أكثر من 200 طن من الكوكايين وغيرها من المواد المخدّرة بقيمة 5,7 مليارات دولار و370 طنا من المواد الكيميائية التي تستخدم في تصنيع المخدرات، وفق ما أفادت الهيئة ومقرّها فرنسا

وحسب مصادر صحفية قالت إنتربول في بيان إنّ العملية التي أطلقت عليها تسمية "تريجر تسعة" هي "الأكبر التي نسّقتها على صعيد ضبط الأسلحة النارية".

وقال الأمين العام للمنظمة يورجن شتوك في بيان "عملية تستهدف الأسلحة النارية غير المشروعة أسفرت عن ضبط هذه الكمية الضخمة من المخدّرات هي دليل إضافي، إذا لزم الأمر، على أنّ هذه الجرائم مترابطة"وإضافة إلى الأشخاص الذين تم توقيفهم والأسلحة التي تم ضبطها، أعلنت الشرطة وعدد من السلطات المعنية أنها ضبطت كذلك 305 آلاف طلقة ذخيرة.

وأعلنت ان الإنتربول ضبط مئة ألف طلقة في الأورجواي "هرّبها دولياً اثنان من الرعايا الأوروبيين"، مشيرة إلى أنّها "أكبر عملية ضبط من نوعها في البلاد"وقالت الهيئة إنّ عملياتها ساهمت في الكشف عن جرائم أخرى بما في ذلك "فساد واحتيال واتجار بالبشر وجرائم بيئية وأنشطة إرهابية".

وشاركت الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا والإكوادور والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس والمكسيك وبنما والباراجواي والبيرو والأورجواي كما شاركت في عملية "تريجر تسعة" قوات من الشرطة وعناصر في وكالات إنفاذ القانون على غرار "مكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات" في الولايات المتحدة.