الجمعة 17 مايو 2024 05:21 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

كونسلتو الأسرة.. ”تحت الوصاية” بوصلة الأمهات في التعامل مع الأطفال وقت الأزمات

منى زكي
منى زكي

العشرات من الأعمال الدرامية التي تقدم خلال شهر رمضان المبارك 2023، ومن أهم الأعمال التي تهتم بحال الأسرة المصرية ومشاكلها والتعامل الأمثل مع الأطفال خلال تلك الأزمات دون الوقوع في فخ وضعهم تحت ضغط نفسي كبير وتعنيفهم على عدم إحساسهم بالأزمة أو المشكلة مسلسل "تحت الوصاية" بطولة الفنانة منى زكي التي قدمت دور الأم التي تعامل أطفالها بطرق سليمة خالية من العقد المجتمعية.

قدم مسلسل "تحت الوصاية" نموذجًا للأم التي تتعامل مع أبنائها برفق وطيبه، فالموقف الأول عندما بقيت الأم يومان داخل البحر تبكي لتعود لأطفالها بالأموال، وبرغم ذلك أول شيء فعلته عند عودتها هو سؤال نجلها عن تجميعه لألبوم صور لاعبي كرة القدم.

الموقف الآخر، عندما طُردت برفقة شقيقتها وأبنائها من منزلها في منتصف الليل، لتقرر بعدها أن تمضي ليلتها على مراكب الصيد وترقص وتغني برفقة طفلها كي لا يشعر بحجم الكارثة التي حلت على رؤوسهم.

كونسلتو الأسرة

في هذا الصدد، تقول هبة على الاستشاري النفسي والتربوى وخبير العلاقات الأسرية، أن المشهدين الذي قدمتهما منى زكي فى منتهى الروعة، موضحة أن من ناحية النفسية من المفترض أن تلك الرسالة التي يجب أن تصل لأبنائنا لأن ليس لهم ذنب فى ما يحدث.

وتابعت، أن الأم في المسلسل منى تعاملت فى موقفين بشكل وصورة صحيحة تربويا ونفسيا، مؤكدة أن الدراما هدفها توصيل رسالة للأهالي أن أبنائهم ليس لديهم ذنب في مشاكلهم.

وأردفت "علي"، أن الفنانة منى زكي تدربت فى اليونسيف وأدركت وفهمت جميع معاني التربية الإيجابية بشكل سليم ومدى تأثيرها على الأبناء، موضحةً أن أداؤها ليس مجرد تمثيل فقط بل هى تعلم آثار التربية الإيجابية وكيف من خلالها ننشئ طفل سوى نفسيا ونأمل أن كل الدراما تهتم بمثل بهذه الأمور لتوعيه الأهالى وأن يتبعوا الأساليب الإيجابية فى التربية من حب وتشجيع ودعم واهتمام وإشباع احتياجات أبنائهم النفسية لتكوين طفل سوي نفسيا.

كثير من المواقف التي يتعرض لها الأطفال في سن صغير بسبب مشاكل بين الأباء وانتهاء الحياة الزوجية بينهم أو سلوك الأباء الغير آدمي في بعض المواقع مع الأطفال يقدم "النهار" سلسلة من هذه المشاكل والمواقف مع معالجة من الخبراء والمختصين في الصحة النفسية والسلوك الأسرى ضمن سلسلة "كونسلتو الأسرة".