السبت 4 مايو 2024 03:26 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

تعرف على حكم من أفطر في شهر رمضان المبارك

حكم من أفطر في شهر رمضان، سؤال يبحث عنه كثيرون، فالصيام له فضائل كثيرة وميزات عديدة فهو من أفضل العبادات التي يجب على المسلم أن يتقرب بها إلى الله تعالى، من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة، والتوبة والاستغفار من المعاصي والذنوب، ونستعرض في تقريرنا حكم من أفطر في نهار شهر رمضان.

حكم من أفطر في شهر رمضان

صيام شهر رمضان المبارك ركن من أركان الإسلام، فلا يعدله أي صوم آخر، وهو فريضة من من الفرائض التي بني عليها الإسلام، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ".

يجب على كل مسلم صيام شهر رمضان إذا لم يكن لديه عذر شرعي، فعدم إلتزام العبد بهذا الركن من كبائر الذنوب التي يعاقب عليها العبد يوم القيامة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه قال: "ثمَّ انْطُلِقَ بي فإذا أنا بقَومٍ مُعلَقِينَ بعراقيبِهِم، مُشَقَّقَةٌ أشداقُهُم، تسيلُ أشداقُهُم دمًا، قال: قلتُ: مَن هؤلاءِ؟ قال: الَّذينَ يُفطِرونَ قبلَ تَحلَّةِ صَومِهِم".

ما يفسد الصيام في شهر رمضان

اتفق العلماء على أن الجماع في نهار شهر رمضان المبارك يبطل الصيام بالإجماع، استدلالًا بقول الله تبارك وتعالى: "أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ"، وما رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: "بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ، قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ".

مبطلات الصيام في شهر رمضان، أجمع علماء الإسلام أن الأكل والشرب عمدًا في نهار شهر رمضان المبارك يبطل الصيام، ويجب على المسلم أن يمسك بقية يومه، فيجب عليه القضاء لا الكفارة، أما إذا أكل المسلم سهوًا فعليه أن يكمل صيامه ولا شيء عليه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ".

من مبطلات الصيام في شهر رمضان أيضًا الاستقاءة، وهي أن يتعمد المسلم القيء في نهار شهر رمضان المبارك، فإذا كان متعمدًا وجب عليه القضاء، وإذا لم تكن عمدًا فلا شيء عليه ويجب عليه أن يكمل صيامه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ ذرعَهُ القيءُ فليس عليه قضاءٌ، ومنِ استقاء عمدًا فلْيقضِ".

ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

هناك مبطلات للصيام في نهار شهر رمضان، ولكنها خاصة بالنساء، وهي الحيض والنفاس والولادة، فدم الحيض والنفاس يبطل الصيام ولو كان نزوله قبل غروب الشمس، فيجب عليها الإفطار والقضاء بعد الطهر، ولا شيء عليها في ذلك، فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: "ما بَالُ الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ، فَقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ قُلتُ: لَسْتُ بحَرُورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَلُ، قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ".

ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان، من مبطلات الصيام في شهر رمضان المبارك دخول شيء إلى الجوف من منفذ مفتوح في نهار شهر رمضان، وأيضًا الردة تبطل الصيام فقد أجمع علماء الإسلام على أن الردة عن الإسلام تبطل الصيام.

أركان الصيام

الركن الأوّل: النية، ومحلها القلب، فالنيّة رُكن لصحّة الصيام، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلّم، أنّه قال: "من لم يبيِّتِ الصِّيامَ قبلَ الفَجرِ، فلا صيامَ لَهُ"، والنية ركن صحة لكل العبادات، ومنها الصيام، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى".

والركن الثاني: الإمساك عن سائر المُفطرات، كالطعام، والشراب، والجماع، من طلوع الفجر، إلى غروب الشمس؛ قال الله تعالى: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ"، وقد بيّن أهل العلم أنّ المقصود بالخيط الأبيض: بياض النهار، أمّا الخيط الأسود، فهو: سواد الليل.

فضل العبادة في شهر رمضان

فضل الله شهر رمضان عن باقي شهور العام، فيبشر الله عباده المؤمنين بالجنة، حيث تضاعف الحسنات في الشهر الكريم، قال النبي عليه الصلاة والسلام: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي".