السبت 18 مايو 2024 01:57 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”رئيس جامعة بنها” يتفقد الإمتحانات بكليتي الحقوق والعلاج الطبيعى محافظ القليوبية يوجه بفحص عدد من مخالفات البناء والتعديات على طريق الرملة ببنها معين الشعباني: مندهش من تصريح جوميز.. وجاهزون لكل السيناريوهات غدا.. ندوة ”المتاحف ودورها فى تنمية المجتمع” بالأعلي للثقافة وزير الشباب والرياضة يترأس لجنة مناقشة رسالة دكتوراه بآداب المنصورة وكيل ”تعليم البحيرة” يتابع امتحانات الشهادة الإعدادية بإدارة الرحمانية بعد الجدل على مضاد الإيثار.. مدير تعليم المنوفية يطمئن الطلاب التعليم العالي: ”المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي” موضوع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف لعام 2024 وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية والثروة السمكية والخدمات البيطرية بلاغ للنائب العام يطالب بوضع كاميرات مراقبة داخل سيارات أوبر للمرة الأولى بمسيرته.. فيل فودين لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز إصابة المخرج محمد العدل بجلطة مفاجئة فى القلب (تفاصيل )

اقتصاد

سعر الدولار اليوم الجمعة 7 أبريل 2023.. مخاوف من الهبوط العنيف

حافظ سعر الدولار في مصر مقابل الجنيه عند مستوياته السابقة، خلال تعاملات اليوم الجمعة 7 أبريل 2023 للأسبوع الرابع على التوالى.

ودخل الجنية المصري الأسبوع الرابع على التوالي متماسكا أمام الدولار، رغم توقعات الهبوط من بعض المؤسسات وبنوك الاستثمار، مع اتباع سياسة سعر الصرف المرن للجنيه أمام العملات الأجنبية ، في ظل ضغوط تواجه العملة المصرية .

البنك الدولي يخفض توقعاته للنمو في مصر

وخفض البنك الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر إلى 4% بدلاً من 4.8% خلال العام المالي الجاري، مؤكداً أنه من المتوقع تباطؤ النمو في الاقتصاد المصري العام الجاري مقارنة بمعدل نمو 6.6% العام الماضي.

وفي 14 مارس الماضي، أعلنت الحكومة المصرية توقعاتها لتحقيق نمو 4.2% ، أعلى من تقديرات صندوق النقد الدولي التي تبلغ 4% ، غير أن الصندوق توقع نمو الاقتصاد المصري العام المالي المقبل بنسبة 5.3 % أعلى من توقعات الحكومة لنفس الفترة.

أزمة توقف سعر الصرف المرن

من جانبه قال بنك الاستثمار العالمي غولدمان ساكس إن مرحة انتقال مصر نحو سياسة سعر الصرف المرن للجنيه أمام العملات الأجنبية توقف ، مؤكداً أن البنك المركزي المصري عليه العودة سريعا لمرونة سعر الصرف في إطار الاتفاق مع صندوق النقد الدولي,

وذكر تقرير صادر عن البنك بتاريخ 4 إبريل الجاري أن توقف مرونة أسعار الصرف، أدت إلى عودة ظهور السوق السوداء ما يشير إلى أن سعر الصرف الرسمي حاليا مدار.

وأضاف التقرير أن هناك سوق موازية للعملات الأجنبية بدأت في الظهور مجدداً في ظل ندرة العملة الصعبة ، في ظل عدم قدرة المستوردين على الحصول على العملات الأجنبية.

وتابع التقرير أن تحول مصر لسياسة السعر المرن لصرف الجنيه من شأنه دعم التصدير والقدرة التنافسية على المدي الطويل وتعزيز التبادل التجاري.

وشهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري ارتفاعا بنسبة 96% منذ عام ليصل إلى 30.9 جنيها للدولار الواحد حاليا كمتوسط مقابل 15.76 جنيه للدولار في مارس 2022.

هبوط الجنيه.. ممكن ولكن

وتوقعت آية زهير رئيس أبحاث زيلا كابيتال أن توقعات خفض الجنيه أمام الدولار قائمة لكن سيأخذ بعض الوقت، والأمر يعتمد على سرعة الحكومة في تقديم برنامج الطروحات الحكومية لضخ السيولة والعملة الأجنبية كاستثمارات، مؤكدة أن بيع الشركات سيحمي الجنيه المصري من الهبوط العنيف.

وأضافت أن هناك ضرورة لحل أزمة الدولار والسيطرة على السوق الموازي الغير رسمي".، مشيرة إلى أن الشائعات حول هبوط الجنيه المصري أمام الدولار فور صدور قرار من البنك المركزي غير صحيحة ، وأن عملية خفض قيمة الجنيه أمام الدولار غير مرتبطة بقرارات البنك المركزي ، قدر ارتباطها بمراجعات صندوق النقد الدولي التي تحدث الآن .

وتابعت أن الحكومة المصرية تتخذ قرارتها بعد الاطلاع على بيانات التضخم الذي يتأثر بشكل سلبي بخفض الجنيه، ومراجعة صندوق النقد الدولي الذى طالب في وقت سابق بسعر صرف مرن وكذلك بضرورة كبح جماح التضخم.

وقالت زهير: إن خفض الجنيه أحد العوامل التي تساهم في عودة الاستثمارات والموال الساخنة لكنها ليس العامل الوحيد حيث أن معدل الفائدة تعد أهم العوام بجانب مراجعة صندوق النقد الدولي الذى يسلط الضوء على الإصلاحات الاقتصادية التي تمت والطروحات الحكومة وفق برنامج وثيقة الملكية .

طرح أصول حكومية للمستثمرين

وأعلنت الحكومة المصرية طرح عدد من أصول الدولة في محافظتي القاهرة والجيزة المطلة على نهر النيل للاستثمار في إطار خطة الدولة لإعادة الاستخدام الأمثل للأصول.

وقال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي إن الحكومة حريصة على متابعة ملف الأصول واتخاذ خطوات لتعظيم الاستفادة منها والاستغلال الأمثل، مؤكداً أنه سيتم طرح بعض الأصول للاستثمار على القطاع الخاص بالتنسيق مع صندوق مصر السيادي.

وقال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ تمت مناقشة طرح الأصول المطلة على نهر النيل للاستثمار خاصة الأصول التي انتقلت منها الوزرات والجهات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وتنفذ مصر خطة لنقل الوزرات والمصلح الحكومية للعاصمة الإدارية الجديدة منذ بداية العام ، ما يستهدف تخفيف التكدس والخسائر التي تقدر بنحو 8 مليارات دولار سنويا بسبب الزحام وفقا لإحصائيات الحكومة.

وأضاف سعد أن صندوق مصر السيادي سيبدأ العمل على تقييم الأصول التي تم استعراضها وما تتضمنه من أراضي ومباني من خلال مقيمين دوليين لبدء عمليات التسويق وإقامة مشروعات استثمارية عليها سواء من مستثمرين محليين أو جانب.

من جانبه، كشف أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي عن بدء خطوات تطوير مبنى وزارة الداخلية بمنطقة وسط البلد ، بهدف تحقيق أعلى عائد استثمار وأثر مجتمعي حيث تم الاستقرار على إنشاء فرع لجامع IPAG أحد أهم الجامعات الفرنسية.

وقال سليمان أنه يتم إنشاء فندقين 3 نجوم بعد انتهاء الدراسات الخاصة بالاحتياجات وعدد الغرف الفندقية ، وتوفير سكن للطلاب والسائحين الراغبين في الإقامة بالمنطقة.

وأوضح سليمان أن من ضمن الاستخدامات التي سيتم العمل عليها إنشاء فندقين من فئة 3 نجوم وذلك بعد إعداد دراسة لاحتياجات هذه المنطقة من الغرف الفندقية، وكذلك توفير أماكن سكن مناسبة للطلاب ولطبيعة السائح الذي يرغب في الإقامة بمنطقة وسط البلد.

الدولار يتراجع لأدني مستوي في شهر

فيما ذكر تقرير صادر عن البنك المركزي المصري أن مؤشر الدولار في البورصات العالمية انخفض 0.56% مسجلاً تراجعا للأسبوع الثالث على التوالي، ليصل لأدنى مستوي له خلال شهر حسب تقرير تحليل أسواق المال الدولية عن البنك المركزي المصري.

وذكر التقرير أن ارتفاع العملات الأجنبية أمام الدولار وإعادة موازنة المحافظ الاستثمارية في نهاية مارس مع انخفاض الطلب والضغط على الدولار دفعته للهبوط، وأن الدولار تراجع على خلفية ارتفاع معظم العملات الأخرى التي يقاس أمامها مؤشر الدولار، بعدما أدت إعادة موازنة المحافظ الاستثمارية في نهاية مارس الماضي وانخفاض الطلب على الدولار إلى زيادة الضغط على المؤشر ليدفعه للهبوط.

وقال أحمد أبو علي الباحث الاقتصادي: إن دولا كثيرة بدأت في التخلي عن الدولار وأصدرت تصريحات بشأن تغيير آليات التعاملات التجارية، ما أدي لهبوط الدولار، مؤكداً أن الأزمة المصرفية الأمريكية كان لها تأثير كبير على حركة الدولار وثقة المستثمرين في سوق العملة، مؤكداً أن رسائل الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة وأزمة المصارف الأمريكية ما بين الحين والآخر وما لها من دلالات بشأن القلق لدي المستثمرين أدت أيضا لهروب بعض الاستثمارات من أسواق العملة وأدوات الدين الأمريكية.

الدولار في السوق الرسمية مقابل الجنيه

استقر سعر الدولار في البنوك العاملة في مصر، حيث سجل أعلى سعر للدولار لدى مصرف أبوظبي الإسلامي عند 30.90 جنيه للشراء، مقابل 30.95 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار في باقي البنوك عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك المصرية

وسجل سعر الدولار في أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات "الأهلي المصري ومصر" 30 جنيهًا و75 قرشًا للشراء و30 جنيهًا و85 قرشًا للبيع

سعر الدولار في البنوك الخاصة

وفي البنوك الخاصة، سجل الدولار في البنك التجاري الدولي 30 جنيهًا و 85 قرشًا للشراء و30جنيهًا و95 قرشًا للبيع،

سعر الدولار في البنك المركزي المصري

استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي عند مستوى 30.83 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

أقل سعر للدولار مقابل الجنيه

وجاء أقل سعر لصرف الدولار في 4 بنوك بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.75 جنيه للشراء، مقابل 30.85 جنيه للبيع.

سعر الدولار في شركات الصرافة

استقرت أسعار الدولار في شركات الصرافة عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك القاهرة

استقر سعر الدولار في بنك القاهرة عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.