الخميس 2 مايو 2024 03:57 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الرئيس الفرنسي: بإمكان الصين أن تلعب دورا رئيسيا لإيجاد طريق يؤدي إلى السلام في أوكرانيا

صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لدى وصوله العاصمة بكين اليوم الأربعاء للقاء الرئيس شي جين بينج، إنه بإمكان الصين أن "تلعب دورا رئيسيا لإيجاد طريق يؤدي إلى السلام في أوكرانيا".

وأضاف ‏ماكرون للجالية الفرنسية ببكين: "الصين يمكن أن تلعب دورا لوضع حد للصراع في أوكرانيا.. الصين قادرة على لعب دور أكثر فعالية في الصراع الأوكراني.. الحوار مع الصين ضروري ولا يمكن السماح لروسيا بإجراء حوار حصري معها".

وأوضح ماكرون: نسعى لعلاقات اقتصادية متوازنة مع الصين.. يجب أن لا نبتعد عن الصين".

ووصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الصين في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام يبحث خلالها مع الرئيس الصيني القضايا الدولية الرئيسية، وتتمحور على ملفات دولية اهمها أوكرانيا وتايوان وكذا ملفات التعاون الاوربي الصيني والفرنسي الصيني.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج في وقت سابق إن الرئيس الصيني شي جين بينج وماكرون سيجريان محادثات "لتعميق التعاون في مختلف المجالات بين الصين وفرنسا والصين والاتحاد الأوروبي، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية الحساسة الرئيسية".

وكان ماكرون قد تحدث أمس عبر الهاتف مع جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، عن رغبتهما المشتركة في إشراك الصين في تسريع إنهاء الصراع في أوكرانيا والمشاركة في بناء سلام دائم في المنطقة، بحسب ما ذكرته وكالة نوفوستي.

موضوعات متعلقة