النهار
الخميس 20 يونيو 2024 02:21 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الكرملين :الرئيس الروسي تم إبلاغه بالعملية الإرهابية في بطرسبورج فور وقوعها

قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الاثنين بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد تم إبلاغه بالعملية الإرهابية في بطرسبورج فور وقوعها.

وأضاف بيسكوف ردا على سؤال بشأن "توصيف" هذه العملية بأنها "بالطبع عمل إرهابي"، وأكد على أن الرئيس بوتين قد تم إبلاغه فور وقوع العملية الإرهابية التي أودت بحياة المراسل العسكري مكسيم فومين، الشهير بـ فلادلين تاتارسكي.

وكانت لجنة التحقيق قد أعلنت منذ قليل عن ضلوع الأجهزة الأمنية الأوكرانية الخاصة في التخطيط لهذه العملية باستخدام عناصر من موظفي صندوق مكافحة الفساد الذي كان يديره المعارض الروسي أليكسي نافالني والمحظور على الأراضي الروسية.

وقد وقعت العملية الإرهابية يوم أمس الأحد ، في مقهى "ستريت بار" بشارع كورنيش الجامعة وسط مدينة بطرسبرج، وأودت بحياة المراسل العسكري فلادلين تاتارسكي، فيما أظهرت المقاطع وكاميرا المراقبة قرب المقهى لحظة دخول المشتبه بها إلى المقهى وبحوزتها العلبة التي قدمتها لتاتارسكي كإحدى متابعيه، وتحوي تمثالا قيل إنه محشو بعبوة ناسفة انفجرت لاحقا، أدت لمقتله وإصابة 32 آخرين، 10 منهم بحالة خطيرة.

وكشف مصدر في وزارة الداخلية صباح اليوم عن إلقاء القبض على المشتبه بها وتدعى داريا تريبوفا، وذكرت وسائل إعلام أن المشتبه بها في مقتل تاتارسكي قد تم اعتقالها في السابق مرتين في مسيرات معارضة في بطرسبرج، كما لفتت مصادر باعتقال زوجها عدد من المرات في السابق، وتجري السلطات الآن عمليات البحث عنه، حيث يشتبه بضلوعه في تنسيق العملية الإرهابية.