الجمعة 29 مارس 2024 12:33 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

ترامب ينتظر حضور هيئة المحلفين الكبرى في فلوريدا بينما تستعد نيويورك للاحتجاجات

في مواجهة إمكانية توجيه تهم جنائية ، انتظر دونالد ترامب ذلك في فلوريدا اليوم الثلاثاء حيث تستعد نيويورك للاضطرابات التي قد تعقب لائحة الاتهام، ويقيس المتنافسون الجمهوريون في سباق 2024 التأثير الذي يمكن أن تحدثه المحاكمة على الحملة التي يكون فيها الرئيس السابق منافسًا رئيسيًا.

وادعى ترامب خلال عطلة نهاية الأسبوع ، دون دليل ، أنه سيُعتقل اليوم الثلاثاء ، لكن لم يكن هناك ما يشير إلى أن التنبؤ سيتحقق ويبدو أن هيئة محلفين كبرى في مانهاتن اتخذت خطوة مهمة إلى الأمام يوم الاثنين من خلال الاستماع إلى شاهد مؤيد لترامب ، ومن المفترض أن يتمكن المدعون من ضمان حصول اللجنة على فرصة للنظر في أي شهادة تدعم روايته للأحداث.

وكانت الخطوات التالية غير واضحة ، ولم يكن من المؤكد ما إذا كان من الممكن استدعاء شهود إضافيين، ولكن مدينة تدرك أعمال الشغب التي قام بها الموالون لترامب في مبنى الكابيتول الأمريكي قبل أكثر من عامين ، اتخذت خطوات لحماية نفسها من أي عنف يمكن أن يصاحب محاكمة غير مسبوقة لرئيس سابق.

ويبدو أن شهادة يوم الإثنين من روبرت كوستيلو ، وهو محام له علاقات وثيقة بالعديد من مساعدي ترامب الرئيسيين ، كانت فرصة أخيرة للحلفاء لتوجيه هيئة المحلفين الكبرى بعيدًا عن لائحة الاتهام.

ودعا المدعون كوستيلو للمثول بعد أن قال إن لديه معلومات تقوض مصداقية مايكل كوهين ، المحامي السابق ووكيل ترامب الذي انقلب ضده فيما بعد ثم أصبح شاهدًا رئيسيًا في تحقيق محامي مقاطعة مانهاتن.

وقدم كوستيلو خدمات قانونية لكوهين منذ عدة سنوات بعد أن تورط كوهين نفسه في التحقيق الفيدرالي في المدفوعات المالية الصامتة، وفي مؤتمر صحفي بعد مثوله أمام هيئة المحلفين الكبرى ، قال كوستيلو للصحفيين إنه تقدم لأنه لا يصدق كوهين ، الذي اعترف بالذنب بارتكاب جرائم فيدرالية وقضى فترة في السجن.