النهار
الخميس 20 يونيو 2024 03:57 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

“أهو جه يا ولاد”..الشوارع تتزين بالبهجة والفوانيس لإستقبال رمضان

«رمضان جانا وفرحنا به، بعد غيابه وبقاله زمان، غنوا وقولوا شهر بطوله، غنوا وقولوا، أهلا رمضان » “..أهو جه يا ولاد” ..مرحب شهر الصوم ..هكذا عمت وصدحت أصوات هذه الأغاني ورفرفتْ في الأفق الأفراح والبهجة المبشرة بقدوم شهر رمضان المبارك .. يكاد لا يخلو شارع في أنحاء مصر دون الاجواء الرمضانية وروحانيات البهجة والسرور لاستقبال الشهر الكريم.
يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بشهر رمضان المبارك، والذى بدأت نسائمه تهل في السماء ، فبعد أيام قليلة تستقبل الأمة الإسلامية الشهر الكريم ببركاته وخيراته وفضائله التى لا تعد ولا تحصى.
تزينت شوارع المحروسة والمنازل بالزينة والفوانيس وأفرع النور، التي يحرص الناس على تعليقها في النوافذ وبلكونات منازلهم لتعطيهم إحساسا بأجواء الشهر الفضيل ،كل هذه المشاهد والأجواء الخلابة الجميلة تخطف القلوب فبمجرد سماع الأغاني الرمضانية ورؤية الزينة والبهجة والفرحة والأغاني، كل هذه عادات أصيلة عند المصريين فلا تكتمل فرحتهم إلا بشراء الفانوس والعرائس ودقات طبلة المسحراتي والزينة، ومحلات بيع الكنافه والقطايف والحلويات ، إلى جانب مشروبات (السوبيا والتمر هندي والعرقسوس) التي تتميز بمذاق خاص خلال شهر رمضان .
تنوعت أشكال الزينة الرمضانية التى ملئت الشوارع والميادين بين أفرع النور والفوانيس والشرائط الملونة، فجميعها ذات ألوان زاهية وتحمل رسومات رمضان الشهيرة بـ«الخيامية».
فقد بدأ العدد التنازلى لقدوم شهر رمضان المبارك، حيث أعلنت دار الإفتاء، عن استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجرياً، يوم الأربعاء بعد القادم الموافق 22 مارس الجاري، الموافق هجرياً 29 من شهر شعبان لعام 1444 هجريًا.
أشارت الحسابات الفلكية إلى أن أول أيام شهر رمضان المبارك ستكون يوم الخميس الموافق 23 من شهر مارس الجاري عام 2023، موضحة أن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444 هـ الموافق 22 مارس 2023 .