الجمعة 26 أبريل 2024 12:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات سياحة وآثار

مجوهرات وعملات ذهبية عمرها 1000 عام في متحف هولندا.. اعرف الحكاية

معرض المجوهرات
معرض المجوهرات

في مدينة ليدن في هولندا متحف Rijksmuseum Van Oudheden (RMO) يعرض مجموعة متميزه من المجوهرات والعملات الذهبيه والفضية، حيث يبلغ عمر بعضها 1000 عام على الأقل، منها أربع زخارف ذهبية على شكل أقراط وقطعتين من أوراق الذهب المنفصلة و39 قطعة نقدية فضية صغيرة.

في النصف الأول من القرن الحادي عشر تم تأريخ المجوهرات، ولكن تم سك العملات المعدنية في القرن الثالث عشر، مما يعني أن العناصر الذهبية والفضية يجب أن تكون مدفونة من قبل جامع الأشياء الثمينة الذين عاشوا في القرن الثالث عشر أو ما بعده.

وفي السياق لم يتم اكتشاف تلك هذه القطع الذهبية والفضية من قبل علماء الآثار المحترفين، ولكن تم اكتشافها من قبل مؤرخ يبلغ من العمر 27 عامًا وكاشف معادن يُدعى لورنزو رويتر، ففي عام 2021، كان رويتر في رحلة استكشافية للبحث عن الكنوز في مكان ما بالقرب من مدينة Hoogwoud، شمال هولندا، حيث تقع في منطقة West Frisian (Friesland) بشمال غرب هولندا.

الزخارف الأربعة تم تصنيعها على هيئه هلال من سبائك من الذهب عيار 18 قيراطًا. كانت هناك أقواس تعليق مثبتة، مما يزيد من الانطباع بأنه من المفترض ارتداؤها على الجسم أو على الملابس.

كانت قد تعرضت إحدى الزخارف على شكل هلال لأضرار بالغة، ربما بسبب محراث مزارع كان يعمل في الحقل تم العثور على الكنز، لكن البقية كانت محفوظة جيدًا.