الأحد 5 مايو 2024 03:48 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بشكل مبدئي.. خماسي الزمالك خارج قائمة الأبيض لنهائي الكونفدرالية الإفريقية مختار مختار يطالب بإراحة نجوم الأهلي قبل مواجهة الترجي الشرقية: إزالة 20 حالة تعدي بمساحة 3231 متر مباني و9 حالات تعدي بمساحة 19 فدانا ”بمناسبة اعياد الربيع ” احتفالية يوم الشرقية بميدان طلعت حرب بمدينة الزقازيق الثلاثاء.. حسن الرداد في ضيافة لميس الحديدي الوقاية من سرطان الثدي وخفض مستوى السكر.. فوائد سحرية لبذور الكتان بعد معاناة مع المرض.. سبعيني ينهي حياته بطلقات نارية في قنا الثلاثاء المقبل فتح باب التقدم لتلقي طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء بمحافظة الشرقية سباح سعودي من ذوى الهمم يجتاز التدريبات الاولية المؤهلة لعبور المانش بالغردقة النشر الدولي الأول للأبحاث العلمية بكلية الأعمال بجامعة المنصورة الجديدة رئيس جامعة المنصورة يهنئ الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد جامعة المنوفية تتقدم فى التصنيفات العالمية فى مجالات علوم الحاسب والإلكترونيات والهندسة الكهربية

عربي ودولي

محمد بن راشد يشهد توقيع ميثاق حكومات الحياد المناخي 2050

محمد بن راشد نائب ريس الامارات حاكم دبي
محمد بن راشد نائب ريس الامارات حاكم دبي

شهد نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الاثنين، توقيع ميثاق حكومات الحياد المناخي 2050 في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت مصادر صحفية أن هذه الخطوة، التي جاءت على هامش اجتماع مجلس الوزراء، يأتي في إطار جهود الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، من خلال تكامل الخطط مع مستهدفات المسار الوطني للحياد المناخي، الذي تم إطلاقه ضمن الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

وتحقيقا للمستهدف الطموح، فستعمل حكومة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بوزارة التغير المناخي والبيئة وحكومات إمارات الدولة السبع بتعاون فعال، ضمن محاور تخطيط ومواءمة واتباع نهج التميز في تنفيذ ومتابعة مبادرات وإجراءات التخفيف من تداعيات تغير المناخ على التنوع البيولوجي والبيئة والأمن البيولوجي والصحة العامة، لضمان تحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي.

وبناءً على الميثاق، وبهدف دعم جهود الدولة في تخفيف حدة تداعيات التغير المناخي وتعزيز قدرات التكيف معه بهدف الوصول إلى الريادة العالمية والإقليمية، تعلن اليوم حكومات الإمارات السبع باستمرارها في الالتزام بتحقيق الطموح المناخي المعلن عنه في المسار الوطني للحياد المناخي، وتقرير المساهمات المحددة وطنيا من خلال تطوير خطط عمل وسياسات واستراتيجيات للعمل المناخي في قطاعات النقل والبناء والصناعة وغيرها من القطاعات الاستراتيجية
برنامج "إماراتي فرنسي" مشترك لتسريع حلول الطاقة النظيفة
وتشمل محاور قياس ورصد كمية انبعاثات الغازات الدفيئة في الإمارة، وتحديد الأنشطة والإجراءات التي تولد تلك الانبعاثات المتولدة في الإمارة وتطوير أنظمة وآليات متابعة رصد التقدم المحقق.

وقالت وزيرة التغير المناخي والبيئة، مريم بنت محمد المهيري: "إننا ندرك أهمية وحتمية مواجهة تحدي تغير المناخي وتداعياته التي تطال الصحة العامة وتوافر الغذاء والمياه والهواء والحياة البرية والتنوع البيولوجي بمشاركة كافة مكونات وقطاعات المجتمع".

وأضافت: "مع استضافة دولة الإمارات للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) وتماشيا مع عام الاستدامة، فإننا نعتمد في تنفيذ المبادرات بالحلول الابتكارية وأحدث التقنيات المتاحة".

وتابعت: "ومع توقيع ميثاق حكومات الحياد المناخي 2050 في الدولة، فإننا سنستمر في العمل بجهد على تحقيق مستهدفات الدولة نحو الحياد المناخي، وملتزمون بالمضي قدما في اتخاذ التدابير اللازمة للمساهمة في العمل المناخي العالمي حتى نضمن إيجاد مستقبل أكثر استدامة".

كما سيتم خلال الميثاق، طرح الأفكار والممارسات والتقنيات والحلول المبتكرة في تبني وتضمين نهج ومبادئ تدابير التخفيف والتكيف مع تغير المناخ في المنظومة التشغيلية للمؤسسات الحكومية.

وذلك بالإضافة إلى إشراك الشباب والمرأة والفئات الأكثر عرضة لتأثيرات التغير المناخي عند إعداد وتنفيذ تدابير وخطط العمل، ونشر المعرفة وتثقيف المجتمع وتشجيعهم على اقتناء المنتجات والخدمات ذات البصمة الكربونية المنخفضة، وغيرها من المبادرات التي ستساهم في تحقيق المسار الوطني للحياد المناخي 2050.