الجمعة 26 أبريل 2024 01:34 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

منوعات

دراسة: الإنسان قد يحتاج لساعات نوم أكثر في الشتاء ..لهذه الأسباب؟

كشفت دراسة علمية جديدة، أن الإنسان قد يكون في حاجة إلى النوم لساعات أطول، خلال فصل ‏الشتاء ، عن غيره من فصول السنة.
وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية ،فأن دراسة منشورة في مجلة "Frontiers in Neuroscience" العلمية، توصلت إلى أن الأشخاص قد ينامون أكثر في فصل الشتاء (حركة العين السريعة)، ورغم ذلك، فإن نوم حركة العين السريعة، الذي يرتبط ارتباطا مباشرا بالساعة البيولوجية ويتأثر بتغير الضوء، كان أطول بمقدار 30 دقيقة في الشتاء عنه في الصيف.
وأفادت الدراسة ،أنه حتى في المناطق الحضرية، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النوم، يعانون من نوم حركة العين السريعة لفترة أطول خلال الأشهر الباردة.
وللتوصل إلى نتائج دراستهم، قام فريق الدراسة من العلماء بفحص حوالي 292 مريضا، خضعوا لدراسات النوم، وهو ما يسمى "تخطيط النوم".
وطُلب من المرضى الذين يعانون من اضطراب النوم، أن يناموا بشكل طبيعي داخل مختبر خاص دون منبه لإيقاظهم، من ذلك بهدف مراقبة جودة ونوع النوم، وكذلك طول مدة النوم.
وبعد استبعاد الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تؤثر على النوم، والأخطاء الفنية، والذين ربما تخطوا المرحلة الأولى من حركة العين السريعة، فقد بقي في الدراسة 188 مريض.
وعن نتائج الدراسة.
قال الدكتور ديتر كونز مؤلف الدراسة: "إن الموسمية موجودة في كل مكان في أي كائن حي على هذا الكوكب".
"وعلى الرغم من أننا ما زلنا نؤدي دون تغيير خلال فصل الشتاء، إلا ان فسيولوجيا الإنسان تخضع للتنظيم المنخفض، مع شعوره "بالركض في الفراغ" خلال شهري فبراير/ أو مارس.
وانتهي "كونز "في دراسته إلى أنه بشكل عام، يحتاج الناس إلى ضبط نومهم، بما في ذلك طول الموسم وتوقيته، وجداول أعمالهم.