الأحد 5 مايو 2024 11:09 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.. وصول التوأم السيامي الفلبيني ”أكيزا وعائشة” إلى الرياض بالصور ”النهار ” ترصد مشاكل المواطنين مع حى شرق مدينة نصر بالقاهرة رئيس نادي «بيلا» يُكافئ لاعبيه بعد الصعود لدوري القسم الثاني الكوفية الفلسطينية.. أصبحت رمزا للتضامن مع غزة ولمناهضة إسرائيل في مدن العالم الزمالك يمنح لاعبيه راحة من التدريبات غداً بعد الخسارة أمام سموحة زياد كمال يغيب عن الزمالك أمام مودرن فيوتشر بالدوري الممتاز أول تعليق لجوميز مدرب الزمالك بعد الخسارة أمام سموحة السيناتور الأمريكي كيلي: قد نضع قيود علي السلاح الأمريكي لإسرائيل التي تقتل النساء والأطفال بعد 10 عروض شهدت حضوراً واسعاً.. اختتام أوبرا زرقاء اليمامة في الرياض وفد رسمي وشعبي بسفاجا لتهنئة الإخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد إصابة 10 أشخاص أثر إنقلاب ميكروباص على طريق شبرا بنها الحر وزير السياحة والآثار يُشارك كمتحدث رئيسي في المؤتمر السنوي الحادي والعشرين للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

منوعات

القاتل الصامت ..إرشادات تحمى من خطر سخانات الغاز

رغم المزايا العديدة لسخانات الغاز في توفير الماء الدافئ وخاصة في فصل الشتاء والاجواء الباردة ،إلا أنه ايضاً له سلبيات قد تؤدي للموت في حالة حدوث تسرب للغاز والإصابة بحالات اختناق تنهي حياة الأشخاص، وهو ما حدث في أكثر من واقعة في عدة مناطق مختلفة .
هذا لا يمنع استعمال السخانات ولكن يُنذر بضرورة الالتزام بعدة ضوابط لضمان الأمان من اضرار السخانات ، ولتجنب تسرب الغاز ،يلزم اجراء صيانة دورية للسخانات ، وتوفير مصدر تهوية جيد عند تركيب سخان الغاز في البيت
فقد حذرت مصادر الحماية المدنية من خطورة أستخدام سخانات الغاز ، لأنها تسبب في تسرب الغاز فقد تحدث المشكلة عندما يتجمع غاز أول أكسيد الكربون في منطقة مغلقة او سيئة التهوية ، فمن خلال الجهاز التنفسي يدخل هذا الغاز إلى الجسم ويصل إلى الدم ، حيث يرتبط بجزيئات الهيموغلوبين الموجودة في خلايا الدم الحمراء ، ويعمل الغاز السام بمنع خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين الي خلايا الجسم وأنسجته ، وقد يُؤدي ذلك إلى تلف خطير بالأنسجة، أو حتى الموت.
غاز أول أكسيد الكربون هو غاز ليس له لون ولا طعم ولا رائحة ، ولهذا فاذا كنت تعتقد ان لديك تسمم بغاز اول اكسيد الكربون فاخرج فورا إلى الهواء الطلق ، واطلب الرعاية الطبية.
فمن ابرز الأعراض والعلامات بالتسمم بأول أكسيد الكربون وفقا لما نشرتة إدارة الحماية المدنية:
- الأرهاق والصداع الخفيف. -الشعور بالدوَّار.
-الغثيان أو القيء.
- صعوبة وضيق النفس.
-التشوُّش وعدم وضوح الرؤية.
-فقدان الوعي.
وقد تكون الإصابة بالتسمم بأول أكسيد الكربون خطيرةً، خاصة مع الأشخاص النائمين قد يُصاب الأشخاص بتلف مزمن في الدماغ، أو ربما يموتون قبل أن يدرك أي شخص أن مشكلة ما قد حدثت.
كيفية الوقاية من تسرب غاز السخان
• قم بتركيب السخان من خلال الشركة الرسمية المتخصصة ، وعدم اللجوء للعمال من خارج الشركة .
• ضرورة توفير مصدر تهوية جيد عند تركيب سخان الغاز في البيت ، وكذلك التأكيد أكثر من مرة بواسطة الفني المختص من سلامة وآمان الغاز للاستخدام وتجربته أكثر من مرة لفترة مناسبة.
• الصيانة الدورية كل شهر علي الأقل للسخانات والمداخن.
•التأكد من أن توصيلات مواسير الغاز متصلة بصورة آمنة وصحيحة ،وعدم مرورها قرب المياه والرطوبة الزائدة او أي مصدر للحرارة.
ماذا تفعل عند أكتشاف تسريب غاز
1-قم أولا بغلق محابس السخان والبوتجاز ،وايضا محبس الغاز الرئيسي في البيت ، مع التأكد من غلق الغاز من المقبض المتواجد على الماسورة أو بجانبها في اتجاه عقارب الساعة ، وفتح جميع النوافذ والأبواب للتهوية الجيده .
2- التوقف عن استعمال الهاتف وعدم تشغيل أي اجهزة كهربائية ، تجنباً لخروج شرارة تساعد علي أشتعال الغاز ، ولا تستخدم المراوح أو التكييف في التهوية خلال وقت التسريب.
3-عدم التدخين في مكان التسريب او اشعال أعواد الثقاب .
4-عدم تشغيل المصابيح الكهربائية .
5- في حالة عدم معرفة مصدر تسريب الغاز ، يجب الاتصال بشركة الغاز مباشرة والتواجد خارج الشقة حتي التأكد من انتهاء التسرب تماما.