الجمعة 26 أبريل 2024 05:09 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وفاة إيهاب الحداد أمين مساعد «الشعب الجمهوري» بكفر الشيخ البحيرة: افتتاح 4 مساجد جديدة بتكلفة 6.6 مليون جنيه في 4 مراكز عبد الواحد السيد: دوافع لاعبي الزمالك كبيرة لحسم التأهل لنهائي الكونفدرالية مدير أعمال شيرين سابقًا يعتزل مهنة مدير الأعمال ويعمل بنادي بيراميدز 2 مرشحين علي مقعد الرئيس.. اقبال كثيف علي انتخابات نادى القضاة بالمنيا خدمة أهالينا بـ «النهار».. رسالة من صيدلانية تستغيث بوزير الصحة اليوم .. انتخابات التجديد النصفي في نقابة أطباء الأسنان بالدقهلية الصحة: فحص 434 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة حملة مكبرة للنظافة في شوارع بيلا بكفر الشيخ البحيرة: إحلال وتجديد 3 كبارى بتكلفة 11 مليون جنيه مصرع شخصين وإصابه آخر بحادث تصادم دراجتين ناريتين بطوخ جامعة المنوفية تحصل علي المركز الأول في الفنون التشكيلية ” تصوير زيتي ” بمهرجان الأنشطة الطلابية لطلاب الجامعات المصرية، تحت شعار ”...

حوادث

سؤال في القانون.. هل يقع الطلاق في نهار رمضان شرعا وقنونيا؟

سلسلة سؤال في القانون
سلسلة سؤال في القانون

40 يوم تفصلنا عن بدء شهر رمضان، تتجدد بصفة مستمرة التساؤلات حول الأحكام الشرعية التي تضع ضوابط محددة للتعامل بين الزوجين في مختلف جوانب الحياة، منها الانفصال، ومدى صحة وقوع الطلاق في نهار رمضان، فيُعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي تتكرر بشكل مستمر مع بداية شهر رمضان الكريم وهو هل يجوز الطلاق أو الخلع في رمضان؟.

قال المحامي عابدين مسعد، نعم يقع الطلاق لاعلاقه له بالوقت او بالزمن فالطلاق مكروه ولكنه ابغض الحلال عند الله ولكن الطلاق تصرف شرعي يتم بإراده حره منصرفه لا شرط فيه الوقت اوالتاريخ او اليوم اوالشهر او السنه اويوم الجمعه اونهار رمضان او بعد الافطار اذا وقع الطلاق في نهار رمضان بإراده حره منصرفه صريحه وقع وحسب يمين.

وأضاف "مسعد"، يجوز شرعا وقانونا الطلاق في رمضان اذا وقع صريحا باراده حره دون غياب وعي اوعصبيه، فالحياة الزوجيه دائما يوجد بها خلافات ونقاشات وشد وجذب فعلي الزوجين في رمضان التمسك بالوحدانيه والعباده لانه شهر الطاعات والخيروالتقرب الي الله.

فى هذا الصدد، أنه أولاً يجب أن يتم الفصل كلياً بين شهر رمضان المعظم وبين فكرة إيقاع الطلاق شرعاً وقانوناً أيضاً، إذ أنه لا علاقة بين رمضان والطلاق، ذلك أن الطلاق هو عقد رضائي يرجع إلى إرادة طرفيه في استكماله وفقاً لشروطه المتعارف عليها شرعاً أو فصم عري هذا العقد أو تلك العلاقة، فيحق لطرفي هذا العقد استكماله أو عدمه، وبناء على ما يراه طرفاه، وبناء على قدرتهم على الصبر والتحمّل .

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.

موضوعات متعلقة