السبت 18 مايو 2024 01:57 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”رئيس جامعة بنها” يتفقد الإمتحانات بكليتي الحقوق والعلاج الطبيعى محافظ القليوبية يوجه بفحص عدد من مخالفات البناء والتعديات على طريق الرملة ببنها معين الشعباني: مندهش من تصريح جوميز.. وجاهزون لكل السيناريوهات غدا.. ندوة ”المتاحف ودورها فى تنمية المجتمع” بالأعلي للثقافة وزير الشباب والرياضة يترأس لجنة مناقشة رسالة دكتوراه بآداب المنصورة وكيل ”تعليم البحيرة” يتابع امتحانات الشهادة الإعدادية بإدارة الرحمانية بعد الجدل على مضاد الإيثار.. مدير تعليم المنوفية يطمئن الطلاب التعليم العالي: ”المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي” موضوع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف لعام 2024 وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية والثروة السمكية والخدمات البيطرية بلاغ للنائب العام يطالب بوضع كاميرات مراقبة داخل سيارات أوبر للمرة الأولى بمسيرته.. فيل فودين لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز إصابة المخرج محمد العدل بجلطة مفاجئة فى القلب (تفاصيل )

ثقافة

بعد انتهاء فعاليات معرض القاهرة.. 5 مكتبات تحمل لواء الثقافة وتحفز على القراءة.. تعرف عليها

انتشار كبير للمكتبات العامة التي تحرص دائما علي تقدم الثقافات المختلفه بشكل متميز امام العالم مازالت مستمرة في ربوع مصر والمستوحاة من كل العصور والأماكن من كتب ومراجع ذات صلة،حيث تسعى لتقديم مصادر المعلومات على اختلاف أنواعها للزائرين والباحثين بشكل عام، ملبية حاجة الفرد لتشبع رغباته فى الحصول على المعرفة من خلال مطالعة الكتب والروايات.

ومن أشهر المكتبات:

مكتبات مصر العامة

وتعد أكثر المكتبات العامة انتشارا يوجد لها أفرع كثيرة فى اغلب محافظات الجمهورية، مثل الأقصر ومطروح ودمياط والإسماعيلية ودمنهور، بالأضافه للعديد من الافرع داخل القاهرة الكبرى مثل الزيتون والدقي والزاوية الحمراء.

وتقبل المكتبة فى عضويتها جميع فئات المجتمع من الذكور والإناث من مختلف المهن والأعمار بدءًا من ثلاث سنوات، ويتمتع العضو بجميع الخدمات التي تقدمها المكتبة، وتكون العضوية فردية أو عائلية، وقيمة الاشتراك 30 جنيها للشباب، وللكبار 40 جنيها.

مكتبة الإسكندرية

هي واحدة من أشهر المكتبات العامة حول العالم وليس مصر فقط، حيث تفتح مكتبة الطفل ومكتبة النشء أبوابهما للزائرين من سن 6 إلى 16 سنة طوال العام، في حين تستقبل الأعضاء فقط خلال فصل الصيف وإجازة نصف العام.

برنامج النشاط الصيفي بمكتبة الإسكندرية

يتكون برنانج النشاط الصيفي عدد منتقاة من ورش العمل العلمية المصممة بعناية فائقه لتجذب الأطفال وجعل التعلم متعة، يبدأ النشاط في مايو الي سبتمبر. ويضم هذا النشاط بعض البرامج الخاصة، مثل نادي الشطرنج، وبرنامج الإلكترونيات والروبوت، ونادي هواة الفلك، وتقدم المكتبة خدمة حجز التذاكر إلكترونيًا، ويصل قيمة رسوم دخول المكتبة 5 جنيهات للمصريين و3 للطلبة وأصحاب المعاشات.

مكتبة القاهرة الكبرى

فيها يقام فعاليات فنية وثقافية بشكل متنوع، وتحتوى العديد من الأقسام كما تغطي مجالات مختلفة للكبار وللأطفال من 6 – 15 سنة قاعة فيها كتب باللغة العربية واللغات الأجنبية، ولهم أنشطة مختلفة زي الرسم والتمثيل وعرض أفلام، سعر الاشتراك السنوي 30 جنيهًا، وهي مجهزة بالإنترنت وآلات التصوير، مواعيد مكتبة الكتب من 9 صباحًا لـ 4 مساءً كل يوم ما عدا الجمعة والإجازات الرسمية

مكتبة حلوان العامة

مكتبة حلوان هي تابعة لدار الكتب والوثائق القومية، وبها عدد كبيرة من الكتب والقاعات المختلفة قاعة للغات، الديانات وقاعة للفلسفة وهي مشهورة بالأنشطة الكثيره والمختلفة المخصصة للأطفال، والأنشطة المخصصة للكبار أيضا مثل الندوات الثقافية المختلفة والدورات التدريبية المتنوعة، وبها الكثر من الكتب المتنوعة بلغات كثيرة الإنجليزي، الألماني والفرنساوي والعربي.

المكتبة تسمح بالاستعارة، ويوجد بها خدمات الإنترنت والتصوير والنسخ على CDs، وأسعار الاشتراك للمؤسسات 100 جنيه للفرد، وللاشتراك السنوي للأفراد 300 جنيه و50 جنيها للاشتراك الشهري تعمل المكتبة من 8 صباحًا لـ 7:30 مساءً في الشتاء، وفي الصيف من 8 صباحًا لـ 8:30 مساءً.