السبت 27 أبريل 2024 02:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

مصمم الأزياء الأسبانى العالمى باكو رابان يفارق الحياة عن عمر ناهز ٨٩ عام .. إليكم بعض الحقائق عنه


فارق مصمم الأزياء الأسبانى العالمى باكو رابان الحياة أمس، بسبب أمراض الشيخوخة عن عمر ناهز التاسعة و الثمانون عاماً و ذلك فى دولة فرنسا، حيث كان مقيم هناك منذ فترة.
باكو رابان هو مصمم أزياء عالمى اشتهر بلمساته الفريدة فى تصاميم الأزياء و عالم الموضة منذ بداية الستينات فى القرن الماضى، حيث صمم أزياء للعديد من المشاهير فى أسبانيا و فرنسا و جميع أنحاء العالم فى ذاك الوقت و أنتشرت عروض أزياءه عالمياً، مما أدى أن علامته التجارية فى الأزياء تكون مرغوبة من قبل الأشخاص الذين يفضلون الأناقة و الذوق الخلاب لملابسهم، كما أنه قد أشتهر بتصميمه أزياء غريبة مصنوعة من الورق و المعادن و البلاستيك لكى يترفد بها عن غيره من مصممين الأزياء.

لذلك تكريماً لعطاء مصمم الأزياء الأسبانى العالمى باكو رابان سنرصد إليكم بعض الحقائق و المعلومات عنه على النحو التالى:

١- لم تجتاح تصميماته فى الأزياء دول العالم و الدول الأوروبية فقط، بل أنتشرت تصاميمه و عروض أزياءه فى قارة آسيا أيضاً، و سافر إلى الهند، حيث بدأ عمله في مجال الأزياء في الهند من خلال التعاون مع مصمم الازياء الهندى المعروف مانيش أرورا في عام ٢٠١١.

٢- في عام ١٩٦٩، صمم باكو رابان حقيبة يد فريدة من نوعها تحمل علامة تجارية لمجموعته التي أصبحت مشهورة عالمياً، و كان تصميم الحقيبة عبارة عن مجموعة من الخامات المعدنية أو المطاطية أو الجلدية المتصلة بحلقات من المعدن، جعل العديد من الفتيات و السيدات يطوقون لشرائها و إرتدائها لمواكبة الموضة و التفرد فى ذلك الوقت.

٣- صمم باكو رابان أزياء الفيلم الهوليودى Barbarella فى عام ١٩٦٨، وهو عبارة عن فيلم خيال علمي كلاسيكي أسطوري، و أمتازت أزياء الفيلم بالإنفراد فى ذلك الوقت لإنها كانت أزياء لأشخاص ذاهبين و آتيين من الفضاء فكانت الناس منبهرة و متشوقة إلى رؤية كيف يرتدى الأشخاص الذين يعيشون فى الفضاء، فتسببت أزياءه بنجاح الفيلم الساحق.

٤- على الرغم من أن باكو رابان كان يعتبر نفسه مصممًا تقليديًا للأزياء و الموضة، إلا أن استخدامه للمواد غير التقليدية والصناعية أكسبته سمعة فريدة كونه رائدًا مستقبليًا وليس كلاسيكيًا.

٥- كان بارزًا كمبتكر حقيقي في صناعة الأزياء و الموضة، و أشتهر باكو رابان بأفكاره الرائدة، وتصميمات الأزياء و الإكسسوارات و العطور الرائعة مما ستجعله يبقى في الأذهان دائمًا.