السبت 27 أبريل 2024 03:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أوروبا تستعد لتصعيد حربها النفطية ضد روسيا

تستعد أوروبا مرة أخرى لتصعيد الضغط على عائدات النفط الروسية ، في محاولة لاستنفاد صندوق الحرب للرئيس فلاديمير بوتين مع استمرار هجوم الكرملين على أوكرانيا منذ ما يقرب من عام، لكن بعض محللي الطاقة قلقون من أن الإجراءات المقترحة قد تسبب ”اضطرابات كبيرة في السوق.

من المقرر أن يبدأ الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على صادرات المنتجات النفطية الروسية في الخامس من فبراير، وسيدخل الحظر حيز التنفيذ بعد شهرين بالضبط من اتخاذ الغرب أهم خطوة لتقليص عائدات تصدير الوقود الأحفوري التي تمول الحرب الروسية.

وفرضت مجموعة الدول السبع حداً أقصى لسعر النفط الروسي يبلغ 60 دولاراً في الخامس من ديسمبر، وجاء ذلك إلى جانب حظر الاتحاد الأوروبي على استيراد النفط الخام الروسي المنقولة بحراً ، فضلاً عن الحظر المقابل لشركاء مجموعة السبع الآخرين.

ويُعتقد أن الحظر القادم من الاتحاد الأوروبي على المنتجات البترولية الروسية سيكون أكثر تعقيدًا وأكثر اضطرابًا مما حدث من قبل، وفي إطار الحزمة السادسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا ، والتي تم تبنيها في يونيو من العام الماضي ، فرضت الكتلة المكونة من 27 دولة حظرا على شراء أو استيراد أو نقل النفط الخام والمنتجات البترولية المنقولة بحرا من روسيا.

ودخلت القيود المفروضة على النفط الخام الروسي حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر ، بينما ستطبق الإجراءات التي تستهدف المنتجات البترولية المكررة في موسكو اعتبارًا من الخامس من فبراير.

وحذر محللون في مجموعة أوراسيا الاستشارية للمخاطر السياسية من أن الحظر الوشيك للاتحاد الأوروبي من المحتمل أن يكون له تأثير مدمر أكثر من عقوبات الاتحاد الأوروبي السابقة على استيراد النفط الخام.