الخميس 18 أبريل 2024 08:03 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تايوان تنشط الدفاعات الجوية ردا على التوغلات الصينية

سارعت تايوان بتجهيز طائرات مقاتلة ، ووضعت أسطولها البحري في حالة تأهب ونشطت أنظمة الصواريخ ردًا على العمليات القريبة لـ 34 طائرة عسكرية صينية وتسع سفن حربية ، وهي جزء من استراتيجية بكين لزعزعة وترهيب الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

يأتي الانتشار الصيني الواسع النطاق في الوقت الذي تزيد فيه بكين استعداداتها لحصار محتمل أو هجوم مباشر على تايوان أثار مخاوف كبيرة بين القادة العسكريين في الولايات المتحدة ، الحليف الرئيسي لتايوان.

في مذكرة الشهر الماضي ، أصدر الجنرال مايك مينيهان من القوات الجوية الأمريكية تعليماته للضباط بالاستعداد للصراع الأمريكي الصيني حول تايوان في عام 2025، وبصفته رئيسًا لقيادة التنقل الجوي ، فإن مينيهان لديه فهم عميق للجيش الصيني وتردد ملاحظاته الشخصية يدعو في الولايات المتحدة لاستعدادات مشددة.

قالت وزارة الدفاع التايوانية إن 20 طائرة صينية عبرت يوم الثلاثاء الخط الأوسط في مضيق تايوان الذي لطالما كان منطقة عازلة غير رسمية بين الجانبين ، والتي انقسمت وسط حرب أهلية عام 1949.

وتدعي الصين أن جمهورية الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي هي أراضيها التي يجب أن يتم الاستيلاء عليها بالقوة ، بينما تعارض الغالبية العظمى من التايوانيين الخضوع لسيطرة الحزب الشيوعي الصيني .