الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:42 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«رئيس سنورس بالفيوم» يعقد اجتماعاً برؤساء القرى لبحث عدداً من الملفات أون تايم تعلن إذاعة نهائى السوير الافريقى بين الزمالك والاهلى جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن مكافحة الفساد والحوكمة الغربية تناقش إجراءات التصدي لمحاولات التعدي على الأراضي الزراعية والبناء المخالف بمراكز ومدن المحافظة إعلام إسرائيلي: سقوط صواريخ على جبل ميرون بالجليل الأعلى تأجيل محاكمة طالب إنهاء حياة شقيقة وإصابة والدته وأشقائه الأثنين بطوخ ل11 يونيو المقبل محافظ كفر الشيخ: إزالة 8 حالات تعدٍ علي الأراضي الزراعية بقلين السجن 3 سنوات لموظف لإتهامه بحيازة سلاح نارى وذخائر دون ترخيص بطوخ وكيل ”تعليم البحيرة” يوجه برفع درجة الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني التموين: إعلان وزن وسعر الخبز السياحى بعد انخفاض أسعار الدقيق 35% خلال أيام رسميا.. بتروجيت اول الصاعدين إلى الدورى الممتاز بثنائية نظيفة فى شباك راية جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن مكافحة الفساد والحوكمة

عربي ودولي

مجموعة حقوقية تدعو أوكرانيا إلى التحقيق في استخدام الألغام الأرضية المحظورة

طلبت هيومن رايتس ووتش من أوكرانيا التحقيق في الاتهامات بأن جيشها استخدم الآلاف من الألغام الأرضية التي تطلق بالصواريخ في مدينة إيزيوم الشرقية وما حولها عندما كانت تحت الاحتلال الروسي.

وزعمت الجماعة أنها أصدرت ثلاثة تقارير العام الماضي تتهم القوات الروسية باستخدام الألغام في مناطق متعددة في أنحاء أوكرانيا.

قال ستيف غوس من هيومن رايتس ووتش: "يبدو أن القوات الأوكرانية قامت بتفريق الألغام الأرضية على نطاق واسع حول منطقة إيزيوم ، مما تسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين وشكل خطراً مستمراً".

وأضاف "استخدمت القوات الروسية مرارًا وتكرارًا الألغام المضادة للأفراد وارتكبت فظائع في جميع أنحاء البلاد ، لكن هذا لا يبرر استخدام أوكرانيا لهذه الأسلحة المحظورة."

أوكرانيا طرف في اتفاقية عام 1997 بشأن حظر استخدام وتكديس وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد وتدمير تلك الألغام. في غضون ذلك ، روسيا ليست كذلك.

لكن منظمة هيومن رايتس ووتش تقول إن استخدام الألغام المضادة للأفراد ينتهك أيضًا القانون الإنساني الدولي لأن هذه الأجهزة لا يمكن أن تميز بين المدنيين والعسكريين.

قالت جماعة الدعوة ومقرها نيويورك إنها أجرت بحثًا في إيزيوم الأوكرانية بين 19 سبتمبر و 9 أكتوبر، وقالت إنهم قابلوا أكثر من 100 شخص ، بما في ذلك شهود على استخدام الألغام الأرضية ، وضحايا الألغام الأرضية ، وأول المستجيبين ، والأطباء ، وعمال إزالة الألغام الأوكرانيين.

وقالت المنظمة: "وثقت هيومن رايتس ووتش استخدام ألغام من طراز PFM في تسع مناطق مختلفة في مدينة إيزوم وما حولها وتحققت من وقوع 11 ضحية من المدنيين جراء هذه الألغام".

وأضافت أن "المناطق التسع كانت كلها قريبة من حيث كانت القوات العسكرية الروسية متمركزة في ذلك الوقت ، مما يشير إلى أنها كانت الهدف".