الجمعة 26 أبريل 2024 11:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

هل يكذب رئيس الوزراء البريطاني السابق جونسون علي فلاديمير بوتين ؟

قام رئيس الوزراء البريطاني السابق "بوريس جونسون " بعمل مقابلة تليفزيونية مع محطة بي بي سي البريطانية " ويكشف فيها جونسون كواليس ما قبل العملية الروسية العسكرية علي أوكرانيا .

ليكشف فيها أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين " قد تواصل هاتفيا معه وقال له نصا : بوريس لا أريد أن أؤذيك ولا يجب أن تدخل أوكرانيا حلف الناتو العسكري .

ويتابع جونسون في حواره بأنه شعر بالتهديد الروسي لبريطانيا من خلال قيام موسكو بضرب بريطانيا بواسطة صاروخ كما أضاف بإن بوتين قال له : إن الأمر سيستغرق بضعة دقائق .

مؤكدا بوريس جونسون فكرة المؤامرة الروسية علي ضرب بريطانيا وتدميرها مصورا روسيا بالدولة المُعتدية وان لندن سعت لحماية أوكرانيا بدخولها حلف الناتو العسكري والذي أدي إلي إشعال نار الحرب بأوكرانيا والتي قد تمتد لبقاع أخري إن لم تنتهي سريعا .

في الجانب الآخر نفي المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف " الادعاءات التي قالها رئيس الوزراء البريطاني السابق علي بوتين مؤكدا أن ذلك الحوار لم يحدث مطلقا .

لكن نسترجع معا عن تفجير خطوط الغاز الروسية التي أدت إلي تجييش الدول الأوروبية ضد روسيا في بداية العملية العسكرية لكن كشفت تحقيقات الأمم المتحدة بأن روسيا بريئة من تلك الأعمال التخريبية وأعلن بعدها بيسكوف بإنه يمتلك معلومات عن وقوف بريطانيا وراء ذلك التفجير .

وبعدها تغيرت الإستراتيجية البريطانية في عهد رئيس الوزراء الحالي "ريتشي سوناك " الذي فطن لمحاولة وضع لندن وباقي الدول الأوروبية في مواجهة نارية مع روسيا .

وعند التسابق الأوروبي علي إرسال الدبابات إلي أوكرانيا أكد الرئيس الأمريكي جوبايدن خلال اتصال هاتفي بسوناك وشولتس المستشار الألماني وماكرون الرئيس الفرنسي بأن الدبابات الأمريكية ستصل وعليهم إرسال أسلحتهم سريعا .

لكن كشف جون كيربي السكرتير الصحفي للبنتاجون بميعاد وصول دبابات "أبرامز" الأمريكية في شهر مارس القادم وكانت المفاجئة عندما أعلنت "فيكتوريا نولاند" نائبة وزير الخارجية الأمريكي أمام الكونجرس الأمريكي بأن الولايات المتحدة لن ترسل دباباتها أبدا لأوكرانيا .

لذلك فطنت الدول الأوروبية وقالت أنها سترسل أسلحتها في شهر مارس المقبل أو بمعني أدق بعد وصول الدبابات الأمريكية لأوكرانيا والحقيقة إن الولايات المتحدة لن تشارك في ذلك .

موضوعات متعلقة