الثلاثاء 7 مايو 2024 08:01 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي : روسيا نقلت حربها ضد أوكرانيا إلى مرحلة مختلفة

قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إن روسيا نقلت حربها ضد أوكرانيا إلى "مرحلة مختلفة" من خلال شن هجمات عشوائية على المدنيين والأهداف غير العسكرية.

دافع ستيفانو سانينو ، الأمين العام لخدمة العمل الخارجي الأوروبي في الاتحاد الأوروبي ، عن توفير ألمانيا والولايات المتحدة لمعدات عسكرية لأوكرانيا ، وانتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشنه "حربًا ضد الناتو والغرب".

وفي حديثه في مؤتمر صحفي في طوكيو ، قال سانينو إن مخصصات الدبابات الألمانية والأمريكية تهدف إلى مساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن أنفسهم في الحرب ، بدلاً من جعلهم مهاجمين.

وقال "أعتقد أن هذا التطور الأخير من حيث الإمداد المسلح هو مجرد تطور للوضع والطريقة التي بدأت بها روسيا في نقل الحرب إلى مرحلة مختلفة".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي لا ينتقل بالحرب إلى مرحلة مختلفة ولكنه "يعطي فقط إمكانية إنقاذ الأرواح والسماح للأوكرانيين بالدفاع (بأنفسهم) من هذه الهجمات البربرية".

ويوم الأربعاء ، أعلنت ألمانيا والولايات المتحدة أنهما سترسلان دبابات قتال متقدمة إلى أوكرانيا ، وعرضت ما وصفه أحد الخبراء بـ "قوة الضرب المدرعة" لمساعدة كييف في كسر الجمود القتالي مع دخول الغزو الروسي شهره الثاني عشر.

يمثل الإعلان المرحلة الأولى من جهد منسق من قبل الغرب لتوفير عشرات الأسلحة الثقيلة ، والتي قال القادة العسكريون الأوكرانيون إنها ستمكن من شن هجمات مضادة ، وتقليل الخسائر ، والمساعدة في استعادة إمدادات الذخيرة المتضائلة.