الجمعة 19 أبريل 2024 01:28 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

طرق طبيعية لعلاج فرط التعرق

ما هي أفضل طرق طبيعية لعلاج فرط التعرق؟ إن مشكلة التعرق الزائد من المشاكل الشائعة عند معظم الأشخاص، وبالخصوص في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

وهو ما يدفعهم للبحث عن أفضل السبل للعلاج أو التخفيف من تعرقهم الزائد ، وهذا ما يمكنهم الوصول إليه عند الاطلاع على فقرات هذا المقال.

ما هي مشكلة فرط التعرق؟

تعتبر عملية التعرق إحدى العمليات الطبيعية والضرورية في جسم الإنسان، والتي يمكن من خلالها للجسم أن يعمل على تنظيم وتخفيض درجة حرارته.

ولكن إفراز العرق لدى بعض الأشخاص قد يكون بكميات كبيرة، وقد يعاني منه البعض دون سبب واضح، وهو ما يسمى بمشكلة فرط التعرق.

لا يرتبط التعرق الزائد بعمر معين فهو قد يصيب الطفل كما قد يصيب الإنسان البالغ، كما أنه لا يرتبط بجنس معين حيث يصيب النساء كما يصيب الرجال.

ولأن الكثيرين لا يفضلون الأدوية أو المستحضرات الكيميائية، ولا يرغبون الخضوع للعلاج الجراحي، فإننا سنعرض لكم مجموعة من أفضل طرق طبيعية لعلاج فرط التعرق.

أفضل طرق طبيعية لعلاج فرط التعرق:

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، والتي يمكن الاعتماد عليها في تنظيم حرارة الجسم وبالتالي التخفيف من التعرق، ومن أبرز طرق العلاج الطبيعي للتعرق المفرط نذكر ما يلي:

· الأغذية الغنية بالفيتامينات:

تعتبر الأغذية التي تحتوي على الفيتامين B من أفضل طرق طبيعية لعلاج فرط التعرق، فهذا الفيتامين يعمل على تنظيم عمل الجهاز العصبي والحفاظ عليه، بينما يؤدي النقص بالفيتامين B للتعرق الزائد والإحساس بالتعب.

ومن أغنى الأغذية التي تحتوي على الفيتامين B البيض، اللحوم، البقوليات، الخضراوات، المكسرات، مشتقات الألبان، كما يمكن الاعتماد على المكملات الغذائية للفيتامين B.

ومن جهة أخرى نشير إلى أن التعرق الزائد وبالخصوص في منطقة الرأس هو أحد أعراض نقص الفيتامين D، الذي يؤدي نقصه كذلك إلى الاكتئاب والتشنج بالعضلات، والآلام بالعظام.

ويمكن التعرض للشمس وبالخصوص في الصباح الباكر، أو تناول مشتقات الألبان أو الأسماك، للحصول على هذا الفيتامين، الذي يمكن الحصول عليه أيضاً من خلال المكملات الغذائية.

· الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم:

يعتبر المغنيسيوم من المعادن التي تساعد على التحكم بنشاط الغدد العرقية، والتي يؤدي نقصان كميتها بالجسم إلى زيادة مستوى التوتر والقلق، وهو من أهم أسباب التعرق الزائد وبالخصوص في اليدين أو القدمين.

وبالتالي فإن إحدى طرق طبيعية لعلاج فرط التعرق بسبب نقص المغنيسيوم يكون من خلال تناول القرع واللوز والسبانخ، والموز، والأفوكادو، والجوز وغيرها من الأغذية الغنية بعنصر المغنيسيوم.

· خل التفاح:

يعتبر خل التفاح من الطرق الطبيعية الأكثر فعالية بالتخفيف من فرط التعرق، وبالخصوص عبر استخدامه بشكل موضعي لمرتين أو ثلاث مرات كل يوم على القدمين واليدين.

وذلك لما يمتلكه من خصائص تقلل من قدرة الأنسجة عل امتصاص الماء وتساهم بتقليصها وتجفيفها.

كما أن تناول خل التفاح له الكثير من الفوائد ومنها التخفيف من الوزن الزائد والسمنة التي تعتبر من أبرز أسباب التعرق الزائد.

· عصير الليمون الحامض:

يمكن اعتبار عصير الليمون الحامض من أفضل طرق طبيعية لعلاج فرط التعرق، حيث يخلط عصير الليمون مع صودا الخبز، ويتم استخدام قطعة قطن في دهن المنطقة المستهدفة بتخفيف التعرق (تحت الإبط أو اليدين أو القدمين).

ويترك الخليط السابق على الجلد لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، ثمّ يتم غسل المنطقة وتنشيفها بشكل جيد.

· المريمية:

تعتبر عشبة المريمية من أقدم الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج التعرق الزائد، لغناها بالمغنيسيوم والفيتامين B، ولما تحتويه أوراقها من حمض التانيك المفيدة للغدد العرقية والتي تقلل من التعرق.

يمكن أن يستفاد من هذه العشبة عبر شرب شاي المريمية، أو تناول أقراص المريمية، كما يمكن استخدامها بشكل موضعي بنقع كمية مريمية بالماء لمدة نصف ساعة تقريباً، ثمّ وضع القدمين أو اليدين فيها لمدة نصف ساعة تقريباً.

· الشاي الأسود أو الأخضر:

إن الشاي الأخضر من الأغذية الغنية بالفيتامين B وبعنصر المغنيسيوم مما يجعل تناوله مفيد جداً للتخفيف من التوتر والقلق، والتقليل من التعرق الزائد.

أما الشاي الأسود فهو غني بمادة العفص التي لها دور كبير بخفض كميات العرق التي يتم إفرازها من الجسم.

ويكون استخدام الشاي الأسود من خلال غليه بالماء وتركه حتى يختمر ويبرد، ثمّ تفرك المنطقة المراد تخفيف العرق عنها بالشاي ويترك لعدة دقائق ثم يتم غسل المنطقة، مع تكرار العملية لمرتين أو ثلاث مرات كل يوم.

· الطماطم:

يمكن استخدام الطماطم للتخفيف من التعرق الزائد، سواء من خلال فرك قطع الطماطم بشكل موضعي على مناطق التعرق الزائد كالوجه أو القدمين.

أو من خلال شرب عصير الطماطم الذي يعتبر من أبرز طرق طبيعية لعلاج فرط التعرق، لخصائصه التي تساعد على خفض حرارة الجسم وبالتالي تخفيف التعرق الزائد.