الإثنين 29 أبريل 2024 12:26 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

نيبال ترسل مسجل البيانات من الطائرة المحطمة إلى فرنسا

بدأت السلطات النيبالية اليوم الثلاثاء في إعادة جثث ضحايا رحلة تحطمت الأحد إلى عائلاتهم ، وقالت إنها سترسل مسجل بيانات الطائرة إلى فرنسا لتحليلها في الوقت الذي تحاول فيه تحديد سبب وقوع حادث الطائرة الأكثر دموية في البلاد منذ 30 عامًا.

سقطت الطائرة في أحد الخانق يوم الأحد أثناء اقترابها من الهبوط في مطار بوخارا الدولي الذي افتتح حديثًا في سفوح جبال الهيمالايا ، مما أسفر عن مقتل 70 شخصًا على الأقل من بين 72 شخصًا كانوا على متنها.

وعثر الباحثون على مسجل صوت قمرة القيادة ومسجل بيانات الرحلة يوم الاثنين ، وقاموا بتمشيط الحطام المتناثر أسفل الخانق البالغ عمقه 300 متر (984 قدمًا) بحثًا عن الأشخاص الذين ما زالوا مفقودين ، ولكن يُفترض أنهم ماتوا.

قال جاغاناث نيراولا ، المتحدث باسم هيئة الطيران المدني النيبالية ، إنه سيتم تحليل مسجل صوت قمرة القيادة محليًا ، لكن سيتم إرسال مسجل بيانات الرحلة إلى فرنسا، ويقع المقر الرئيسي للشركة المصنعة للطائرة ، ATR ، في تولوز. وأكدت وكالة التحقيق في حوادث الطيران الفرنسية أنها تشارك في التحقيق ، ومحققوها موجودون في الموقع اليوم.

كانت الطائرة ذات المحركين ATR 72-500 ، التي تديرها شركة خطوط يتي الجوية النيبالية ، تكمل الرحلة التي استغرقت 27 دقيقة من العاصمة كاتماندو إلى منتجع بوخارا ، على بعد 200 كيلومتر (125 ميلا) غربا.