الأحد 5 مايو 2024 09:14 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك بطلاً لأفريقيا بعد الفوز على الأهلي ويُمثل مصر فى كأس العالم للطايرة للسيدات سكرتير عام البحر الأحمر يشهد القداس ويهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد مدرب الجونة: هدف إمام عاشور مشكوك فيه.. واللاعبون سبب الخسارة حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار من 25 أبريل إلى 3 مايو 2024 رئيس بيراميدز يحضر ختام البرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البابا تواضروس الثانى يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على التهنئة بالعيد ”محافظ القليوبية ومدير الأمن” يشهدان قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها الدوري الممتاز| مروان عطية: حققنا المطلوب أمام الجونة محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية بمطوبس نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور محافظ كفر الشيخ يهنئ فريق بيلا بعد صعوده للدوري الممتاز «ب» بعد الفوز على الجونة.. كولر: قدمنا مباراة قوية.. وسعداء بالفوز على الجونة

عربي ودولي

الصين تسجل أول انخفاض في عدد السكان مع انخفاض المواليد

أعلنت الصين عن أول انخفاض سكاني لها منذ عقود ، حيث كانت الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم وتراجع معدل المواليد ، مما يشكل تحديات جديدة للاقتصاد المتباطئ وسط تصاعد الاحتكاكات مع الولايات المتحدة وأوروبا وجيران بكين الآسيويين.

أفاد المكتب الوطني للإحصاء يوم الثلاثاء أن البلاد كان لديها 850 ألف شخص أقل في نهاية عام 2022 عن العام السابق. يشمل العدد فقط سكان البر الرئيسي للصين ، باستثناء هونغ كونغ وماكاو وكذلك المقيمين الأجانب.

وقال المكتب في إفادة صحفية يوم الثلاثاء إن هذا ترك 1.41 مليار شخص مع 9.56 مليون مولود مقابل 10.41 مليون حالة وفاة في العام الماضي.

فاق عدد الرجال عدد النساء بنسبة 722.06 مليونًا ليصل إلى 689.69 مليونًا ، نتيجة لسياسة الطفل الواحد الصارمة التي انتهت رسميًا فقط في عام 2016 والتفضيل التقليدي للذكور للاحتفاظ باسم العائلة.

منذ التخلي عن هذه السياسة ، سعت الصين إلى تشجيع العائلات على إنجاب أطفال ثان أو حتى أطفال ثالثين ، دون نجاح يذكر ، مما يعكس المواقف في معظم شرق آسيا حيث انخفضت معدلات المواليد بشكل كبير، وفي الصين ، غالبًا ما يُستشهد بتكاليف تربية الأطفال في المدن كسبب.

لطالما كانت الصين أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان ، ولكن من المتوقع أن تتفوق عليها الهند قريبًا ، إذا لم تكن كذلك بالفعل، وتشير التقديرات إلى أن عدد سكان الهند يزيد عن 1.4 مليار نسمة وتستمر في النمو.

كانت المرة الأخيرة التي يُعتقد فيها أن الصين سجلت انخفاضًا في عدد السكان كانت خلال القفزة العظيمة للأمام التي انطلقت في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي ، في ظل حملة الزعيم آنذاك ماو تسي تونغ الكارثية للزراعة الجماعية والتصنيع التي أنتجت مجاعة هائلة قتلت عشرات الملايين من الناس.