الأحد 28 أبريل 2024 12:20 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

الشياطين الحمر يشعلون النيران في الدوري الإنجليزي بانتفاضة قوية

عاد فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي إلي سلسلة الإنتصارات بشكل رائع في عهد الهولندي إيريك تين هاج المدير الفني للشياطين الحمر، ويعتبر تين هاج المدرب الخامس للشياطين الحمر بعد رحيل السير أليكس فيرجسون عن تدريب الفريق في عام 2013.

وحقق اليونايتد فوزاً ثميناً اليوم في ديربي مانشستر أمام السيتيزنز علي معلب " أولد ترافورد" معقل الشياطين الحمر، حيث نجحوا في فك نحس عدم التسجيل في ديارهم الذي أستمر لمدة 3 دربيات مع السيتي، في 6 نوفمبر بالدوري الإنجليزي حيث نجح السيتي في الفوز 2-0 عن طريق برناردو سيلفا في الدقيقة 45 و بايلي المدافع بالنيران الصديقة في الدقيقة السابعة، وفي 6 يناير من موسم 2021-2022 بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة تلقوا خسارة صعبة بنتيجة 2-0 عن بأقدام ستونز وفرناندينيو بالدقيقة 50 و83، والديربي الأول الذي أنتهي 0-0 يوم 21 ديسمبر بموسم 2021-2022 بالدوري الإنجليزي.

وبذلك يكون تجنب الشياطين هذا الرقم السلبي وهو عدم التسجيل في 4 مباريات متتالية علي "أولد ترافورد" أمام السيتي، وحدث هذا مرة واحدة فقط عام 1914، وحسم اليونايتد 5 مباريات متتالية في "البريميرليج" لأول مرة منذ أبريل 2021، وسجل ماركوس راشفور في جميع المباريات التي لعبها المان يونايتد منذ كأس العالم.

وأحرز هدف الفوز في ديربي اليوم، حيث أنتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي 0-0 مع إستحواذ الأزرق السماوي بشكل كبير، في الدقيقة 60 جاء جاك جريليش بالهدف الأول عن طريق رأسية، وأستجمع الشياطين الحمر قوتهم ونجحوا في تسجيل هدقف التعادل عن طريق برونو فيرنانديز بتمريرة من قبل جرانتشو.

وجاء راشفورد بهدف حسم المباراة في الدقيقة 82، ورفع بذلك فريق مانشستر يونايتد رصيد إلي 38 نقطة وأحتل المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، وبفارق نقطة عن الوصيف مانسشتر سيتي الذي تجمد رصيدة عند 39 نقطة بعد الخسارة اليوم خارج الديار، ويتصدر فريق ارسنال جدول الترتيب برصيد 44 نقطة.

وبعد رحيل كريستيانو رونالدو عن صفوف الفريق أثناء بطولة كأس العالم 2022 بقطر، واستعاد الفريق توازنه بشكل ملحوظ، وكان ذلك بسبب الخلافات بينه وبين تين هاج المدير الفني والظهور مع الصحفي الشهير يرس مورجان الحديث عن نادي مانشستر يونايتد بشكل سيئ وعن تين هاج.

والجدير بالذكر أن المان يونايتد خسر يونايتد الآن مباراة واحدة فقط من 19 مباراة منذ ذلك الإذلال 6-3 في ملعب الاتحاد ، وذلك هو ما اثبت اللتطور الرهيب الذي حدث للفريق مع المدرب الهولندي خلال تلك الفترة، ويسير الفريق الأن في الاتجاه الصحيح وهذا واضح جداً في الملعب.

وقال بيب جوارديولا في تصريح له قبل إنطلاق المباراة " لقد قلت من بضعة أشهر أن اليونايتد عاد من جديد، وكان الناس يقولون عكس ذلك، الفريق يلعب الأن كيف لعب كل تاريخه".

وهناك العديد من الارقام القياسية حدثت في لقاء اليوم، حيث أصبح أليخاندور جارناتشو صاحب ال 18 عاماً اصغر لاعب يصنع هدفاً في ديربي مانشستر بالدوري الإنجليزي، وبات راشفورد أول لاعب لمانشستر يونايتد يسجل في 7 مباريات متتالية بجميع المسابقات منذ النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وهناك العديد من العوامل التي ساعات رجال تين هاج في الفوز اليوم، السيطرة علي خط الوسط، وإفساد هجمات الخصم، علي الرغم من إستحواذ السيتي، والفضل يعود إلي البرازيليين كاسيميرو وفريد، إضافه إلي الدنماركي كريستيان إريكسن، والرتغالي برونو الذي جال في الملعب كله، التركز طوال ال 90 دقيقة وعد التوتر بالرغم من تقدم السيتيزنز، تبديلات تين هاج الرائعة، حيث قام بالدقع بجارناتشو صانع الهدفين، والدعم الجماهيري الرهيب خصوصاً إنه معقل اليونايتد،وكان موسم 1998-99 من أفضل مواسم الشياطين الحمر حيث بات أول نادي يتوج بكأس الاتحاد و الدوري الإنجليزي،و دوري أبطال أوروبا (الثلاثية).

وفاز بالدوري 3مرات علي التوالي موسم 2006-07،2007-08،2008-09، وحصدوا الدروي 20 مرة، وتعتبر فترة ديفيد مويس الأسوء في تاريخ النادي، والجدير بالذكر أن أخر مرة توج فيها الشياطين الحمر ببطولة الدوري الإنجليزي موسم 2012-2013 مع السير أليكس فيرجسون الذي ترك التدريب بشكل نهائي عام 2013، فهل يحصد رجال تين هاج بطولة البريميرليج هذا الموسم 2022-2023.