الخميس 25 أبريل 2024 03:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

بعد تقديم شكوى رسمية ضدها.. القصة الكاملة لهجوم «القومي للمرأة» على ياسمين عز

حالة من الجدل أثيرت خلال الأيام الماضية، بسبب تصريحات المذيعة ياسمين عز، فيما يتعلق بتعامل المرأة مع الرجل، بشكل عام، ومع أخوتها أو زوجها بشكل خاص، والتي وصفها البعض بالرجعية وأنها ستكون سببًا في هدم الأسرة، اشتعلت المعركة بعد منشور رئيس المجلس القومي للمرأة، الدكتور مايا مرسي، والذي انتقدت فيه ياسمين عز وآرائها، ورد الأخيرة عليها، وأخيرًا تقديم شكوى رسمية من المجلس القومي للمرأة، ضد ياسمين عز وبرنامجها، فما تفاصيل القصة؟


تقدم المجلس القومي للمرأة بشكوى رسمية، إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ضد برنامج «كلام الناس»، الذي تقدمه الإعلامية ياسني عز.

ووصف المجلس، في بيانه الرسمي، الصادر اليوم، محتوى برنامج «كلام الناس»، بالمُسيئ للمرأة المصرية.

وجاء البيان كالتالي..

"يعلن المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وجميع عضواته وأعضائه، ولجانه الدائمة وأمانته العامة وفروعه بالمحافظات، عن رفضه وعميق استياءه من المحتوى المسيئ ،الذي يقدم من خلال برنامج «كلام الناس» المذاع على قناة MBC مصر، للمذيعة ياسمين عز ، والذي يمثل إهانة وتحقير وتقليل من شأن المرأة المصرية، ويضر بها، كما يعد محتوى موجه لتغييب الوعى المجتمعي بما يتم إنجازه على أرض الواقع من جهود حثيثة لتمكين المرأة المصرية".

وأضاف البيان، "يعلن المجلس أنه تقدم صباح اليوم بشكوى رسمية الى المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ضد البرنامج، حيث تلقى المجلس العديد من الشكاوى من نساء مصر عبر منصات التواصل الاجتماعي يعبرن عن رفضهن لهذا المحتوى المسيئ ويطالبن بوقفه".


وتابع البيان، "ويؤكد المجلس رفضه القاطع لأى محتوى من شأنه تحقير وإهانة المرأة المصرية، حيث أن المحتوي الذي يقدمه البرنامج عن المرأة المصرية مهين ورجعي، ويتضمن خطاب تحريضي لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، وتطبيع اهانة وضرب الأزواج للزوجات، وأنه علي النساء تقبل العنف والإهانة، كما يتضمن محتوى البرنامج أيضًا السخرية والتنمر على حال الأسرة المصرية ، مما يؤدى الى تدمير البنية الاجتماعية وخلق نزاعات داخل الأسرة ، دون اعتبار لأحكام الدستور المصري الذى تضمن أكثر من 20 مادة تنظم موضوعات المواطنة والمساواة وتجريم العنف والتمييز واحترام المرأة وصون كرامتها.

واستكمل البيان، "ويشدد المجلس على أن الحضارة المصرية العظيمة كانت ترسم النساء على المعابد كرمز للقوة والحياة والنماء، وكانت المرأة المصرية هي الملكة التي تحكم والمقاتلة فى الحروب ، وهى الآن تتقلد أعلى المناصب القيادية وتتطلع نحو المزيد".

واختتم البيان، "يوضح المجلس أن ذلك البرنامج ومحتواه لا يليق بمؤسسة إعلامية مرموقة تقدم محتوى إعلامي هادف التي تحظى بمكانة كبيرة لدى الجمهور المصري، حيث يخالف هذا المحتوى ميثاق الشرف الاعلامي الذى يستوجب رفع مستوى مناقشة القضايا الاجتماعية والأسرية إلى مستوى يرقى الى دور المرأة كشريك اساسي تسهم في بناء الأسرة جنبًا الى جنب مع الرجل الذى يحترمها ويقدر دورها، علاوة على أن الكود الإعلامي للمرأة ينص على تقديم المرأة كنموذج واعي ومثقف وملتزم، ويؤكد المجلس أيضًا خطورة تأثير الرسائل غير المنضبطة التى تسهم بشكل كبير فى تقليل احترام المرأة وبالتالي تزايد معدلات العنف ضدها ويهيب المجلس القومي للمرأة بالقائمين على القناة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه وقف هذا المحتوى الرجعى.. وفى الختام يؤكد المجلس القومي للمرأة أنه لن يتهاون فى اى حق من حقوق المرأة المصرية، ولن يقبل المساس بها او الانتقاص منها بأي شكل من الأشكال".

من ناحية أخرى ردت الإعلامية ياسمين عز على انتقادات الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، ضد محتوى برنامجها «كلام الناس».

ودوَّنت، ياسمين عز: "وصلتني رسالة غريبة، حبييييت، حبيت الرسالة، وهجاوب، ‏‎إليكم الرد، أولاً استغرب من أن تكون الرسالة لمنصب، ينبغي أن تكون ألفاظه رفيعة المستوى، متزنة الطرح، تتسم بالموضوعية، وليس «فشة خلق» والشخصنة والانزلاق إلى ألفاظ لا تليق بالمنصب الرسمي، فما يروق لك أو لايروق، يمكنك أن تبحثيه في مجالسك الشخصية وليس علة مستوى مجلس رسمي".

وأضافت: "‏‎أقول ..يتحتم عليك الإتزان والموضوعية وعدم التسرع في إبداء رأي شخصي..لا يمت إلي ما يتطلبه المنصب من رقي في الطرح ..وفي العبارة ..وقد قرأت الرسالة مرارآ وتكرارآ..يمكن ألاقي فيها طرح موضوعي أتفق معه او أختلف معه، ولكني للأسف الشديد، لم أجد.."

وتابعت: "عندما أطرح في هذا البرنامج آراء وموضوعات، أنا أعلم جيدًا أن هناك من يتفق معها ومن يختلف، وهذه تمامًا هي حرية الرأي المكفولة للجميع، خصوصًا وان البرنامج هدفه الأساسي، هو الحفاظ علي كيان الأسرة، وإذا كان لدي صاحبة الرسالة إعتراض علي الحفاظ علي كيان الأسرة والمبادئ والأخلاقيات التي تربينا عليها، هذا شأنها الخاص ولديها منبرها الذي تستطيع أن تقول فيه كما تشاء، وأن تمارس فيه أفكارها الشخصية، ولكن مع الأخذ في الإعتبار ان المنصب الرسمي لا ينبغي العبث به بآراء شخصيى، ‎مع الاستغراب من جنوح مسؤولة إلى الهجوم والتجريح الشخصي، دون حتى التجرؤ على مناقشة أي فكرة".

وواصلت «عز»، حديثها، "أم أن موضع المسؤولية يحتم عليها التوازن في الطرح، وإبداء الرأي الموضوعي، لا إبداء الآراء الشخصية والانحدار إلى مستوى أقل ما يوصف به أنه سطحي، أحب أن أطمئن صاحبة الرسالة، أنني وعندما أدعو في هذا البرنامج إلى الحفاظ على كيان الأسرة، والحفاظ على الاحترام المتبادل بين الزوجين، فأنا نشأت في أسرة ولله الحمد مستقرة تقوم على مبادئ وأخلاقيات، وعاهدت نفسي منذ اليوم الأول الذي دخلت فيه المجال الإعلامي (الذي هو أساس دراستي)، أن أحافظ عليها وأن أمارس شرف المهنة بعيدًا عن الإسفاف، وكلي فخر بكوني مصرية رباني مجتمعي على هذه الأخلاقيات وحافظت عليها، وكلي فخر بأن أترك بصمة يتوراثها أبنائي ومجتمعي، فالأسرة هي أساس المجتمع، وهنا أود أن أقول، ليس المطلوب منك إصلاح العالم، يكفي أن تصلح الأسرة وسينصلح العالم تلقائيًا".

واختتمت ياسمين عز، حديثها، قائلة: "أخيرًا عايزاكي تطمني علي وعلى أولادي في المستقبل، طول ما أنا حفيدة الحضارة والثقافة المصرية، أنا بخير، وأولادي في المستقبل، أحفاد الحضارة والثقافة المصرية بخير".

وكانت رئيس المجلس القومي للمرأة، الدكتورة مايا مرسي، انتقدت ما تقدمه المذيعة ياسمين عز من نصائح حول العلاقة بين الأزواج، في برنامجها.