السبت 4 مايو 2024 04:28 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي ينظمان ورشة عمل حول مسؤوليات الإعلام والحكومات في مواجهة الأزمات والنزاعات

تنظم جامعة الدول العربية بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ورشة عمل مشتركة بعنوان "الاتصال خلال النزاعات والأزمات.. أدوار ومسؤوليات الاعلام والحكومات "، وذلك يوم 27 فبراير المقبل بالقاهرة.

وقالت وزير مفوض سامية بيبرس، مدير إدارة متابعة الأزمات بجامعة الدول العربية في تصريح لها اليوم إن انعقاد هذه الورشة يأتي في إطار تعميق الشراكة الاستراتيجية بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي في مجالي الإنذار المبكر والاستجابة للأزمات .

وأضافت أن ورشة العمل تستهدف توفير منصة للإعلاميين وصانعي السياسات والقرارات للانخراط في حوارات بناءة حول التغطية الإعلامية السليمة لمنع نشوب الأزمات والتخفيف من حدة النزاعات ، وكذلك تسليط الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه أجهزة الاعلام "قبل وخلال وبعد الأزمات"، وكذلك التركيز على الجهود المشتركة للمسؤولين الحكوميين والقائمين على أجهزة الإعلام الهادفة إلى المساهمة بشكل فعال في حل النزاعات وتفنيد الخطاب المتطرف والحيلولة دون حدوث التضليل المعلوماتي .

وبينت بيبرس أنه سيشارك في الورشة عدد كبير من الإعلاميين من الدول العربية بالإضافة الى نظرائهم من الدول الأوروبية إلى جانب إعلاميين من المؤسسات الإعلامية الخاصة فضلا عن مشاركة نخبة من الاكاديميين والخبراء في مجال الإعلام ، وممثلي المنظمات الاقليمية والدولية .

وأوضحت أن انعقاد هذه الورشة يأتي في ضوء ما شهدته السنوات الأخيرة من أزمات متزايدة مثل الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة والهجمات المتطرفة وعلى رأس هذه الأزمات "جائحة كورونا" حيث أظهرت تلك الأزمات أهمية الاتصال الإعلامي بكفاءة وفعالية بهدف تحقيق الاستجابة السريعة للتعامل مع هذه الأزمات .

ولفتت بيبرس إلى أن ورشة العمل ستتطرق لعدد من المحاور من بينها : دور الإعلام في الانذار المبكر ومنع نشوب الأزمات ، ودور الحكومات في الاتصال بشأن الاستجابة للأزمات ، وكذلك دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإعلام الجديد في الدول التي تشهد صراعات ، ودورها أيضًا في مرحلة ما بعد الصراعات ، ودور التغطية الإعلامية السليمة في التخفيف من حدة التصعيد في الأزمات .