الجمعة 19 أبريل 2024 10:57 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

اتفاقية قانونية لتواجد العسكريين الأمريكيين بالسويد

كانت السويد وفنلندا منذ اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية تسعيان للانضمام لحلف الناتو العسكري وصرح أمين الحلف ستولتنبرج بأن السويد ستنضم سريعا للحلف العسكري ذلك بعد انتهاء الاجراءات الدستورية في كلا من فنلندا والسويد لكن السبب الجوهري لبدء العملية العسكرية بأوكرانيا هو محاولة انضمامها للناتو.

والسويد وفنلندا متواجدان علي الحدود الشمالية الشرقية لروسيا وفي ظل تطور تلك التحالفات الجديدة خرجت الولايات المتحدة الأمريكية لتعلن التواجد بشكل رسمي ونشر عسكريين في السويد بموجب اتفاقية "دي سي إيه" التي وقعتها مع السويد وفقا لسبوتنيك .

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أن تلك اتفاقية تعاونية أمنية ثنائية داخل إطار حلف الناتو لكنه تطور علي مسرح العمليات العسكرية باستفزاز جديد لروسيا بشكل مباشر من الولايات المتحدة .

والتي تعتبرها روسيا ضالعة بالأساس في الحرب الأوكرانية بعد اقرار حزمة مساعدات ضخمة لكييف وارسال منظومة الباتريوت الصاروخية بالاضافة لمدرعات برادلي لتشارك في الحرب التقليدية الدائرة بينما تقوم روسيا في اتجاه اخر بنشر قواتها في بيلاروسيا التي قال رئيسها لوكاشينكو بأن مينسك لن تشارك في الحرب الأوكرانية .