السبت 4 مايو 2024 04:13 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

اجتماع للأمم المتحدة يسعى للحصول على مساعدات لباكستان بعد الفيضانات المدمرة

استضافت الأمم المتحدة مؤتمرا اليوم الاثنين لمساعدة باكستان على مواجهة تداعيات الفيضانات المدمرة في الصيف الماضي ، والتي وصفها الأمين العام بأنها "كارثة مناخية ضخمة" أودت بحياة أكثر من 1700 شخص في أعقاب ذلك مباشرة، ولا يزال الملايين يعيشون بالقرب من مياه الفيضانات الملوثة والراكدة.

كان رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف ينضم إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شخصيًا. كان زعماء العالم ، بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ، يشاركون فعليًا في الوقت الذي تتدخل فيه الدول لمساعدة باكستان في تجميع ما يقدر بنحو 16.3 مليار دولار اللازمة للمساعدة في إعادة البناء والتعافي.

تأمل السلطات في باكستان أن يأتي حوالي نصف هذا التمويل من المجتمع الدولي، وشكل المؤتمر حالة اختبار لمدى مساهمة العالم الغني في مساعدة دول العالم النامي مثل باكستان في إدارة تأثير الإغماءات المناخية والاستعداد للكوارث الأخرى.

وقال جوتيريش أمام الحاضرين: "نحن بحاجة إلى أن نكون صادقين بشأن الظلم الوحشي للخسائر والأضرار التي لحقت بالدول النامية بسبب تغير المناخ"، وإذا كان هناك أي شك بشأن الخسائر والأضرار - اذهب إلى باكستان، وهناك خسارة وضرر الدمار الذي أحدثه تغير المناخ حقيقي ".