السبت 27 أبريل 2024 08:01 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

لهذا السبب.. بريطانيا تمنع الطعام في الأطباق الفوم.. تعرف

في سابقة الأولى هي من نوعه، أعلنت الحكومة البريطانية حظر استخدام كل المواد التي تستخدم لمرة واحدة مثل أدوات المائدة والأطباق والصواني البلاستيكية.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، ليس من الواضح متى سيدخل الحظر حيز التنفيذ، لكنه يأتي بعد خطوات مماثلة اتخذتها بالفعل اسكتلندا وويلز.

وقالت وزيرة البيئة تيريز كوفي إن هذه الخطوة ستساعد في حماية البيئة للأجيال القادمة، فيما رحب نشطاء بالحظر ، لكنهم دعوا إلى استراتيجية واسعة النطاق للحد من البلاستيك.

تشير الأرقام الحكومية إلى أن 1.1 مليار طبق للاستخدام الفردي وأكثر من أربعة مليارات قطعة من أدوات المائدة البلاستيكية تُستخدم في إنجلترا كل عام.

غالبًا ما لا تتحلل النفايات البلاستيكية ويمكن أن تستمر في مكب النفايات لسنوات عديدة، على الرغم من أنه قد يكون مفيدًا فيما يتعلق بنظافة الطعام ، إلا أنه قد ينتهي به الأمر أيضًا كقمامة ، مما يؤدي بدوره إلى تلويث التربة والمياه.

ويأتي تأكيد الانتقال من وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية (Defra) بعد مشاورات طويلة ، سيتم نشرها يوم السبت 14 يناير، فيما يستخدم كل شخص في إنجلترا بمعدل 18 طبقًا بلاستيكيًا للاستخدام الفردي و 37 قطعة من أدوات المائدة البلاستيكية كل عام، بينما يتم إعادة تدوير 10٪ فقط منها.

تم تعيين السيدة كوفي لمتابعة حظر مجموعة من المواد البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة والتي تتعلق أساسًا بالأطعمة والمشروبات الجاهزة.

وقالت "إنني عازمة على دفع العمل إلى الأمام لمعالجة هذه القضية بشكل مباشر. لقد اتخذنا بالفعل خطوات رئيسية في السنوات الأخيرة - لكننا نعلم أن هناك المزيد الذي يتعين القيام به ، وقد استمعنا مرة أخرى إلى نداءات الجمهور".

“هذا الحظر الجديد سيكون له تأثير كبير في وقف تلوث مليارات القطع البلاستيكية والمساعدة في حماية البيئة الطبيعية للأجيال القادمة”.