الثلاثاء 7 مايو 2024 03:25 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس الوزراء البريطاني يستعد لعقد محادثات نقابية بناءة

يستعد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للقاء قادة النقابات هذا الأسبوع فيما يأمل أن تكون محادثات بناءة حيث يسعى إلى وقف الإضراب الصناعي على مستوى البلاد ، حتى في الوقت الذي تعد فيه حكومته تشريعات مثيرة للجدل ضد الإضراب.

خرج عشرات الآلاف من العمال عبر الصناعات في الأشهر الأخيرة للمطالبة بظروف عمل أفضل وزيادة الرواتب تماشيا مع التضخم ، الذي لا يزال يعمل بأرقام مضاعفة في المملكة المتحدة

تباطأ التضخم في المملكة المتحدة إلى 10.7 ٪ سنويًا في نوفمبر من أعلى مستوى له في 41 عامًا عند 11.1 ٪ في أكتوبر ، ويتوقع المكتب المستقل لمسؤولية الميزانية في البلاد أن الأسر البريطانية ستشهد أكبر انخفاض في مستويات المعيشة على الإطلاق.

وصرح سوناك للصحفيين خلال زيارة لمدرسة بلندن أنه يسعى لإجراء محادثة صادقة وكبيرة مع قادة النقابات حول المسئولية ، ما هو معقول وما هو في متناول بلدنا عندما يتعلق الأمر بالدفع ، وفقًا لما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية.

جاءت تعليقاته بعد يوم واحد فقط من إعلان حكومته قوانين جديدة لمكافحة الإضراب في محاولة ”لفرض الحد الأدنى من مستويات الخدمة عبر الخدمات العامة الرئيسية ، بما في ذلك الخدمة الصحية الوطنية والمدارس وشبكات السكك الحديدية والتكليف النووي وخدمة الإطفاء.

سيسمح التشريع ، الذي تخطط حكومة سوناك لطرحه على البرلمان في غضون الأسابيع القليلة المقبلة ، لرؤساء العمل بمقاضاة النقابات بسبب التعطيل وإقالة الموظفين الذين شاركوا في إضراب صناعي.