الثلاثاء 7 مايو 2024 01:59 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس الوزراء البريطاني يتعهد بمناقشة زيادة رواتب الممرضات

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الأحد إنه مستعد لمناقشة زيادة رواتب الممرضات في محاولة لإنهاء الإضرابات التي عمقت الأزمة داخل الخدمات الصحية قبل يوم من اجتماع الحكومة مع قادة نقابات العمال.

تقدم خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا ، التي لطالما اعتز بها وتمولها دافعو الضرائب ، رعاية مجانية للجميع ، لكنها تتعرض لضغوط بعد سنوات من نقص الاستثمار النسبي وتداعيات جائحة COVID-19.

وأدت الإضرابات ونقص الموظفين وإنفلونزا الشتاء إلى إعلان بعض المستشفيات عن حوادث خطيرة. ويواجه المرضى انتظار سيارات الإسعاف لساعات ، وبعضهم يعالج في الممرات.

وقال سوناك ، الذي يتعرض لضغوط متزايدة بما في ذلك من أعضاء حزبه المحافظ لتحسين عروض الأجور لموظفي الرعاية الصحية ، إن الحكومة مستعدة لإجراء محادثات مع قادة النقابات حول الأجور ، على الرغم من رفض الوزراء في السابق إعادة فتح المحادثات حول اتفاق هذا العام.

وقال سوناك لبي بي سي: "نريد إجراء محادثة منطقية وصادقة وذات اتجاهين حول الأجور، وكان الباب مفتوحًا دائمًا للحديث عن الأشياء التي تريد الممرضات التحدث عنها ، وتريد النقابات التحدث عنها بشكل عام."

وقالت بات كولين ، رئيسة نقابة الكلية الملكية للتمريض ، إن لديها "ذرة من التفاؤل" بعد أن لاحظت "تحولا طفيفا" في موقف رئيس الوزراء.

وسيضرب الآلاف من الممرضات في بريطانيا مرة أخرى يومي 18 و 19 يناير بسبب الأجور بعد انسحابهم لمدة يومين في ديسمبر.