الأربعاء 24 أبريل 2024 05:15 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
خالد العامري: الخطيب صاحب فكرة عمل تمثال للعامري.. وشقيقي كان يستمتع بعمله في الأهلي انطلاق فعاليات دورات تنمية سياسية للشباب بمركز شباب رأس غارب رئيس البنك الأهلي: نريد العدالة في توزيع حقوق بث المباريات مساعد وزير العدل يشارك في ندوة ”المستجدات التشريعية والعملية في قانون الشهر العقاري” بحقوق المنصورة مهرجان الأسكندرية السينمائي يكرم الناقد العراقي مهدي عباس بشير التابعي: نسبة فوز الزمالك على دريمز 60%.. و شيكابالا وزيزو الأفضل للعب أساسيا في غانا كانت راجعة من الدرس.. إصابة طالبة ثانوية برصاصة طائشة في قنا تجديد إعتماد كلية الهندسة بجامعة المنصورة بعد حملة مقاطعة الأسماك ببورسعيد.. مطالبة برلمانية للحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق ونشر الحملات التوعوية حول تطبيق رادار الأسعار بعد نجاح تجربة البن.. مطالب بالتوسع في زراعة المحاصيل المستوردة لتقليل الطلب على العملة الصعبة طلب احاطة فى النواب لتعويض العاملين بالنقل العام عن عملهم خلال الاجازات والعطلات الرسمية فيفي عبده تتبرع بـ”جلابية حزمني يا” مقابل 100 ألف دولار لصالح جمعية راشد لذوي الهمم

المحافظات

النهار داخل مشروع إنتاج الـ 30 مليون بيضة بالمنوفية

بوابة عملاقة يصطف أمامها التُجار والمستهلكين بشكل يومي، للحصول علي كراتين البيض بأسعار تختلف عن السوق، حيث تحتضن محافظة المنوفية مشروع إنتاج الـ 30 مليون بيضة، منذ عام 1984، حتي الآن، والذي يُعد من أهم مشروعات الأمن الغذائي لتوفير الدواجن والبيض بأسعار مناسبة للتجار والمواطنين للحفاظ علي استقرار الأسعار في الأسواق بنطاق المحافظة.

وأجرى موقع "النهار"، جولة برفقة المهندس سليمان محمد المليجي، مدير المشروع، للتعرف على إمكانية المشروع، والمحطات التي تمر منه دورة الإنتاج، وعنابر التربية، وكيف يتم التعامل مع التاجر والمستهلك.

ويتكون مشروع الـ 30 مليون بيضة، الواقع بقرية كفور الرمل التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، من محطات وعنابر وأماكن مخصصة للأعلاف، حيث يقع المشروع علي مساحة 20 فدان ينقمسوا إلي، 2 فدان محطة التربية، و18 فدان محطات الإنتاج ، بالإضافة إلي 2 عنبر سعة 34 ألف طائر تحت اسم "عنبر استقبال"، و6 عنبر سعى 30 ألف طائر تحت اسم "عنبر بياض"، وعدد 3 ثلاجة حفظ البيض بالمجموعات، وصالة تُستخدم منفذ خارجي لتسويق البيض.

ويشهد المشروع، في هذة الأيام، اهتمامًا من المحافظة، في محاولات مستمرة لزيادة الطاقة الإنتاجية لتتعدي الـ 30 مليون بيضه، إلي جانب وضع خطة بالتعاون مع جهات تابعة للمحافظة والهيئة العامة للإصلاح الزراعي وأساتذة الزراعة والطب البيطري بجامعة المنوفية؛ لتعظيم الاستفادة منه واستغلاله في توفير المنتجات الغذائية من الدواجن والبيض والأعلاف.

قال المهندس سليمان محمد المليجي، مدير المشروع، إنه جرى رفع كفاءة العنابر، أكثر من مرة خلال الفترة السابقة، لزيادة الإنتاج وتحقيق أكثر من المستهدف، كما أن هناك خطة لاستغلال الأراضي الموجودة داخل المشروع لزيادة موارد المشروع، وإقامة أنشطة ومتابعة الأسواق بصورة مستمرة لعمل توازن في عملية البيع وتوفير المنتج بسعر مناسب للمواطنين.

وأضاف مدير المشروع، أنه منذ إنشاء المشروع لم يتوقف العمل به، وجميع العاملين لديهم مهمة وطنية لا تختلف عن الجنود في المعركة، مُشيراً إلى أنه تم تجديد المشروع في عام 2011 وإضافة آليات جديدة مميكنة، حيث يتم الاعتماد علي الأيادي العاملة والآلات أيضًا، وأن البيع يتم من خلال "بورصة" دون النظر إلي التربح علي حساب المواطن.

كما أشار "المليجي" إلى وجود خطة يتم تحديثها بصورة مستمرة لتطوير المشروع وزيادة الطاقة الإنتاجية، وإعادة هيكلته، بعد أن طالته شائعات الغلق، وبعد أن كانت كل المؤشرات تدعو إلي تصفيته.