الإثنين 29 أبريل 2024 12:46 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مسارات الهجرة إلى الولايات المتحدة متاحة للأفغان والأوكرانيين

بعد ما يقرب من 20 عامًا من الحرب ، غادرت الولايات المتحدة وحلفاؤها أفغانستان في أغسطس 2021 ، وأجلت ما يقرب من 130 ألف شخص.

ومن خلال عملية ترحيب الحلفاء ، وصل حوالي 88500 مواطن أفغاني إلى الولايات المتحدة وأعيد توطينهم في مجتمعات محلية في جميع أنحاء البلاد.

لكن بعد سبعة أشهر ، واجهت إدارة بايدن تحديًا إنسانيًا آخر. أثار الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 أزمة لاجئين أخرى. منذ بداية الحرب ، فر أكثر من 7.8 مليون لاجئ من أوكرانيا.

على الرغم من أن الولايات المتحدة كانت سريعة في الإعلان عن استجابة للاجئين الأوكرانيين ، إلا أنه يجب على كل من الأوكرانيين والأفغان التعامل مع نفس نظام الهجرة الأمريكي، ورحبت الولايات المتحدة بأكثر من 88500 أفغاني من خلال عملية ترحيب الحلفاء ، وهي برنامج نسق الجهود لإعادة توطين الأفغان المعرضين للخطر.

وتم إجلاء هؤلاء الأفغان على متن رحلات جوية أمريكية في شهري يوليو وأغسطس 2021 وتلقوا بشكل أساسي حماية هجرة قصيرة الأجل تُعرف باسم الإفراج المشروط الإنساني .

يتم منح الإفراج المشروط لأسباب إنسانية لأولئك الذين يأملون في دخول الولايات المتحدة في ظل ظروف طارئة، في حين أنه لا يؤدي تلقائيًا إلى الإقامة الدائمة ، يمكن للمفرج عنهم التقدم بطلب للحصول على وضع قانوني من خلال عملية اللجوء أو غيرها من أشكال الرعاية ، إذا كانت متاحة ، بمجرد وجودهم في الولايات المتحدة