الجمعة 26 أبريل 2024 05:53 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: نتوسع في زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية لتقليل فاتورة الاستيراد (خاص) زيادات مبالغ فيها والمواطن الضحية.. تحركات عاجلة بسبب ارتفاع أسعار البنج في مصر توريد ٢١ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة بسبب تطبيق إلكتروني.. الاقتصاد الإسرائيلي على حافة الهاوية وزير الرى يجعل هدفه جولات وزيارات ميدانية اسبوعيه ولا مانع من تغيير قيادات الوزارة كل فترة وزير الرى يكلف بضرورة تطوير كفاءة العاملين والموارد البشرية بالوزارة ”محافظ القاهرة ونائبه ” يرسخان مبدأ الإزالة من المهد والقضاء على الاشغالات والتعديات بالمنطقة الشرقية مناقشة أحدث الاتجاهات في الاستزراع السمكي ضمن فعاليات مؤتمر الطب البيطري بجامعة كفر الشيخ التربية للطفولة المبكرة بأسيوط تنظم مؤتمرها الدولي عن ”الموهبة والإبداع والذكاء الاصطناعي وزارة التنمية المحلية: تنشر مواعيد العمل بالمحليات وما يتبعها بعد تعديل التوقيت الصيفي بياض البطيخ يثير الجدل.. الزراعة ترد.. ونقيب الفلاحين: «بلاش تشتروا دلوقتي» وفاة إيهاب الحداد أمين مساعد «الشعب الجمهوري» بكفر الشيخ

تقارير ومتابعات

الإعلان رسمياً عن نجاح أول حالة زراعة رئة بمصر

كشف الدكتور محمد حسين، مدير وحدة زراعة الرئة بجامعة عين شمس، عن نجاح أول عملية لزراعة الرئة في مصر، بعد عمل الرئة الجديدة بكفاءة يوم الخميس، لفتاة مصرية.

وكان فريق طبي متخصص، قد أجرى أول عملية لزراعة الرئة في مصر، منتصف الشهر الجاري، بعد شهور عديدة من التحضير، لتدخل البلاد مرحلة جديدة في مجال زراعة الأعضاء.

وقال مدير وحدة زراعة الرئة في تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية"، إنه تم فصل "جهاز التروية" وهو المسؤول عن إمداد الحالة بالأكسجين اليوم، لتصبح الفتاة "سحر" تعتمد على الرئة الخاصة بها مع بعض المساعدة من جهاز التنفس الاصطناعي، مضيفًا: "الرئة الجديدة تعمل بكل كفاءة حالياً، وتؤدي وظائفها بنسبة 100 بالمئة، وهذه خطوة كبيرة نستطيع أن نؤكد من خلالها الآن نجاح عملية الزراعة".

وأوضح أن الخطوة المقبلة بخصوص حالة الفتاة سيكون فصلها من جهاز التنفس الاصطناعي، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت، لأن البنية الجسدية للفتاة ضعيفة، كما تحتاج إلى جلسات علاج طبيعي لمساعدتها خلال الفترة المقبلة.

وبشأن الحالة الصحية للشقيقين اللذين تبرعا برئتهما للفتاة المصرية، أوضح "حسين" أنه ناظر حالتهما خلال الساعات الماضية، وهما في حالة جيدة للغاية.

ماذا حدث؟

  • خضعت سحر التي تقارب الثلاثين من عمرها للعملية الأولى من نوعها داخل مستشفى عين شمس التخصصي في القاهرة، حيث تبرع شقيقاها بفصي رئة.
  • الشقيقان كامل وجمعة لم يترددا في التبرع لها بعد معاناتها لسنوات طويلة مع الفشل التنفسي الذي كاد يودي بحياتها، وغادرا المستشفى بعد تحسن حالتهما الصحية.
  • أجريت الجراحة داخل 3 غرف عمليات بالتوازي بحضور أطباء من 13 تخصصا، أبرزها أمراض الصدر وجراحة الصدر والتخدير والقلب والأوعية الدموية.

وقالت جامعة عين شمس إن "أكثر من 60 فردا شاركوا في هذا الإنجاز الطبي، الذي بلغت كلفته مليوني جنيه مصري، تحملتها الجامعة بالكامل".

ويأمل الفريق الطبي في إجراء عمليات أخرى خلال العام المقبل بوجود 4 حالات في قائمة الانتظار بالوقت الراهن.