الثلاثاء 7 مايو 2024 04:12 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قبل لقاء اليوم.. تاريخ مواجهات الأهلي مع الاتحاد اتلسكندري في الدوري الممتاز وائل كفوري ونوال الزغبي في حفل غنائي بأمريكا.. فى هذا الموعد تفاصيل القبض على مطرب المهرجانات مجدي شطة كفر الشيخ: ضبط 3 أشخاص وبحوزتهم كميات كبيرة من مخدر الحشيش والهيروين ومبالغ مالية بسيدي سالم مي حلمي تفجر مفاجأة بشأن رفضها الظهور مع طليقها محمد رشاد بمقلب رامز جلال وزير الصحة يتفقد مستشفى ”حروق أهل مصر”.. ويؤكد: صرح طبي متميز يٌضاف للمنظومة الصحية في مصر خطوات بسيطة لرفع الكوليسترول الجيد بالجسم بعد ساعتين.. انتشال جثة مُسن من تحت الأنقاض انهار عليه منزل طابقين في قنا نهضة بركان يلتقي مع المغرب التطواني في البروفة الأخيرة قبل مواجهة الزمالك رئيس غارب يتفقد المشروعات الجارى تنفيذها بالمدينة المراكز التكنولوجية بالبحر الأحمر تستقبل ملفات التصالح على مخالفات البناء بالفيديو.. كلمة النائب أسامة شرشر في «الملتقى السنوي للغات الشرقية» بجامعة طنطا

عربي ودولي

المنفي يؤكد أهمية دور الجامعة العربية للدفع قدما بمسار العملية السياسية في ليبيا

أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي على أهمية دور جامعة الدول العربية وقدرتها على المساهمة الفعلية في حث الأطراف الليبية على الالتزام و تنفيذ خارطة الطريق و قرارات مجلس الامن و الجامعة العربية بالخصوص ودعمها لكل ما من شأنه التسريع والدفع بمسار العملية السياسية بدولة ليبيا .

جاء ذلك في كلمته خلال لقاء مع الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط و المندوبين الدائمين لدى الجامعة لاطلاعهم على آخر المستجدات في تطور الأوضاع في ليبيا واستشراف الرؤى حولها عن قرب.

وقال المنفي إن ماحققته رؤى المجلس الرئاسي الليبي وفقا لاختصاصاته المحددة بخارطة الطريق المقررة بموجب الاتفاق السياسي للدفع بعمل اللجنة العسكرية 5+5 وما توصلت إليه من تنفيذ لاتفاق وقف اطلاق النار وتنسيق الجهود والترتيبات لانسحاب المقاتلين والمرتزقة الاجانب وربط أواصر الوطن .

وفي إطار مهامنا كقائد أعلى للجيش الليبي فإننا نؤكد على ضرورة استمرار جهود اللجنة العسكرية 5+5 لتوحيد المؤسسة العسكرية والأمنية والعودة بالبلاد إلى الاستقرار وصولاً إلى الاستحقاق الانتخابي .

وشدد المنفي على أن تحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا ودعوة جميع الأطراف السياسية والمكونات الاجتماعية إلى الانخراط في مشروع المصالحة الوطنية من أولويات أهداف المجلس الرئاسي الليبي التي يؤمن بها إيماناً كاملاً بأنها الأساس المتين لمعالجة الأوضاع في ليبيا وما يتلقاه المجلس الرئاسي من دعم عربي وإفريقي ودولي للدفع بملف المصالحة للوصول إلى تحقيق النتائج المرجوة منه ، وهذا ما لمسناه من كافة الأطراف الليبية من توافق كبير في مسارات المصالحة الوطنية .

واضاف انه حرصا على انجاز الاستحقاق الانتخابى الهدف الأسمى من خارطة الطريق وبعد التعثر المستمر من مجلسى النواب و الدولة فى إستكمال القاعدة الدستورية وانتهاء المهلة المحددة لهم بخارطة الطريق طرح المجلس الرئاسى مقاربته لحل الازمة تنطلق من لقاء يجمعه مع مجلسى النواب و الدولة و بدعم بعثة الأمم المتحدة لمعالجة النقاط الخلافية العالقة بينهما من أجل الوصول إلى توافق على قاعدة دستورية تقوم على أساسها الانتخابات البرلمانية والرئاسية تلبي تطلعات الشعب الليبي وتستجيب لقرارات الشرعية الدولية ومنها قرارات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

ووجه المنفي الشكر للأمين العام احمد أبو الغيط على جهوده لتعزيز العمل العربي المشترك والمندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية الذين جسدوا بأدائهم و افعالهم رمزية جامعة الدول العربية كبيت جامع لكل العرب و ساهموا بشكل كبير و ملموس في متابعة وتنفيذ كافة قرارات مجلس الجامعة .

وقال المنفي ان العمل العربي المشترك هو السبيل الوحيد لخدمة مصالح الشعوب العربية والحفاظ على العلاقات التاريخية والأخوية بينها .

واضاف : إن لقاءنا اليوم ينعقد ونحن نشهد خطوات متسارعة ببلدي من خلال المصالحة الوطنية الشاملة التي يشرف عليها المجلس الرئاسي الليبي للانطلاقة نحو المستقبل .. فلقد واجهت بلادي على مدى سنوات ظروف قاهرة وكاد أن يفتك بها الإرهاب والتطرف لولا تنادي الوطنيين الاحرار من ابنائه لدحر الارهاب والقضاء عليه .

واكد المنفي أن الشعب الليبي برغم مايعانيه من تحديات لازال قادراً على احتواء الصراع من خلال المصالحة الوطنية و ضمان العدالة فى توزيع العوائد و إدارتها بما يحقق العدالة والرخاء فى كل ربوع الوطن و الوصول إلى الانتخابات فى أقرب الاجال .

وقال المنفي في ختام كلمته : أتقدم باسمى آيات الشكر والعرفان لما لقيناه من حسن استقبال ولما لمسناه من تفاعل صادق وبناء مع قضايا وطني وحرصاً على تحقيق استقراره وأمنه والحفاظ على وحدته وبلوغ غايته في الوصول إلى نظام ديمقراطي مستقر ودائم تنتهي به كل المراحل الانتقالية .

ونسأل الله التوفيق والسداد لنا جميعاً بالإيمان الذي نستشعره تجاه الوطن وبالتوافق مع مبادئنا التي تنتمي للوطن ولاشيء غير الوطن .

من جانبه، شكر أبو الغيط المنفي على كلمته، ووصفها بأنها تقدم مؤشرا لخارطة الطريق لحل الأزمة الليبية وتحقيق الاستقرار بالبلاد.

استعادة ليبيا لوحدة الإدارة والقيادة:

وفي سياق متصل ،قال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إن المجلس الرئاسي الليبي يقوم بجهد طيب ومحمود من أجل رأب الصدع في البلاد، لافتا إلى أن الجميع يتابع ما يسعون اليه والافكار التي تحدث بها رئيس المجلس الرئاسي في جلسته ولقائه مع المندوبين الدائمين والأمين العام للجامعة العربية.

وبين السفير حسام زكي أنها أفكار تصب جميعها في اتجاه واحد وهو العمل على تسوية النقاط الخلافية الموجودة حالياً والتي تحول دون تقدم الوضع السياسي إلى النقطة التي يمكن فيها عقد الانتخابات وبالتالي انهاء المرحلة الانتقالية بشكل كامل.

واعرب السفير حسام زكي عن امله في أن يكون هناك تجاوب من الفرقاء الليبيين مع هذه المساعي والجهود لتحقيق جمع شمل الليبين.

وقال : أننا نعمل من أجل استعادة ليبيا لوحدة الإدارة والقيادة فيها لمنع الإزدواجية ولتحقيق الاستقرار والرفاهية للشعب الليبي .

وتابع هذه الاهداف النبيلة يسعى لتحقيقها المجتمع الدولي وأيضا رجال شرفاء في ليبيا وفي مقدمتهم المجلس الرئاسي الذي يسعى بتحركاته إلى تحقيق الأهداف التي نتحدث عنها، لافتا إلى أن الامين العام وعد المنفي بأن تقف الجامعة العربية داعمة لكل المساعي التي تستهدف تحقيق الوحدة والاستقرار والرخاء لشعب ليبيا.