الخميس 16 مايو 2024 12:03 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بمشاركة أولاد العم.. جمع الذهب الأحمر « الفراولة » في أجواء عائلية بمزارع الإسماعيلية ربط جثته بالأحجار ورماه في النيل.. المؤبد لعامل قتل رجل أعمال شهير بعد خداعه على فيسبوك بقنا « ما ينوب المخلص » .. مقتل شخص أثناء تدخله لفض مشاجرة بين زوجين بالإسماعيلية بعد إثارته الجدل.. طارق الشناوي ضيف برنامج معكم منى الشاذلي تعليم البحر الأحمر يُعلن إستعداده لإجراء إمتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية موعد مباراة مودرن فيوتشر ضد إنبي في الدوري الممتاز تعليم المنوفية: تغيير رئيس لجنة بعد تداول ورقة امتحان الجبر للشهادة الإعدادية المشاركة الأولى لطلاب الفرقة الثالتة بصيدلة المنصورة الجديدة في حلقة نقاشية عن أمراض القلب الأهلي يخوض اليوم أول مران بتونس استعداداً للترجي في ذهاب نهائي إفريقيا رئيس مدينة الغردقة يتفقد الممشى السياحي حجازي ضد شريف.. موعد مباراة الاتحاد أمام الخليج في الدوري السعودي شركة ريكاب للاستثمارات المالية تعتمد زيادة رأس المال عبر توزيع أسهم مجانية

عربي ودولي

المنتدى الروسي الدولي للخريجين بالقاهرة ناقش مد جسور التواصل بين الجامعات الروسية والجامعات العربية والافريقية

عُقد المنتدى الروسي الدولي للخريجين بالقاهرة ندوة التعاون الدولي بين روسيا والدول المشاركة في مجال التعليم والبحث العلمي بحضور ممثلي دول الشرق الاوسط وافريقيا .

حيث تم مناقشة اقتراحات المشاركين التي تمثلت في تحويل المنتدى الروسي للخريجين الى لقاءا سنويا لمد جسور التواصل بين روسيا والخريجين، وتعزيز التعاون في مجال تبادل الاساتذة والطلاب بين الجامعات الروسية، والجامعات العربية والافريقية، واتاحة الفرصة للاشراف العلمي المشترك.

كذلك دعم الجانب الروسي لأقسام اللغة الروسية المنتشرة في الخارج، وتنظيم معسكرات صيفية للخريجين وعائلاتهم، والمساعدة في توفير حقوق الملكية لتسهيل عملية الترجمة، وانشاء منصة دولية للتواصل مع مليون ونصف خريج اجنبي درسوا في روسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق، وفتح مجال التعاون بين مراكز البحث العلمي بين روسيا والدول الاجنبية، وزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة من روسيا للدول العربية والافريقية مع التشاور والتنسيق مع جمعيات الخريجين لاختيار المرشحين للدراسة.

وقد أدارات الندوة ممثلة الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب داريا الكسييفنا بحضور نائب رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون الدولي بافل شفيتسوف ورئيس الجمعية اللبنانية والاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية طوني معلوف .

وقدم مستشار المركز القومي للبحوث سامي السباعي تصورا حول اشكال التعاون المصري الروسي في مجال البحث العلمي، وأهمية تنظيم المؤتمرات العلمية المشتركة.

وحرص سلام الطوال من المملكة الاردنية الهاشمية على تواصل الاجيال في الاردن مع الثقافة الروسية والسير على درب قدامى الخريجين الذين اجادوا مفاتيح التواصل الثقافي والعلمي بين روسيا والاردن، وقدم الطوال اقتراحات محددة لتعزيز التعاون بين روسيا والخريجين.

فيما تناولت "الين تاور" من تنزانيا والتى حصلت كلمتها على اهتمام الحضور اهمية وجود اليات لتعزيز التعاون المشترك بعيدا عن الاطر التقليدية.

ومن جانبة أكد شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية انه رغم الدور الجيد للمراكز الثقافية الروسية للتواصل مع الخريجين وجهود بعض الجمعيات الاهلية في هذا الاطار، الا ان مليون ونصف خريج في العالم امر يحتاج الى إدارة روسية حكومية لتفعيل التواصل مع هذا الكم الهائل من الخريجين.

وتحدث محمد نصر الجبالي رئيس قسم اللغة الروسية بكلية الالسن جامعة عين شمس الذى قدم اقتراحات متنوعة لتعزيز التعاون المصري الروسي في مجال الترجمة ونشر اللغة الروسية، ودعم اقسام اللغة الروسية بالجامعات المصرية.

كما أوضح طوني معلوف رئيس الاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية الى ان الاتحاد سيسعى في الفترة القادمة لتوسيع قنوات التواصل مع كافة الجهات سواء الروسية أو جمعيات الخريجين في الدول العربية والافريقية.

وطرح بافل شفيتسوف عددا من الاليات لتسهيل وتوطيد التعاون بين روسيا والخريجين من خلال أجابتة على جميع الاسئلة التي طُرحت من قبلهم مؤكدا على ان الوكالة الفيدرالية حريصة كل الحرص على التواصل مع الخريجين، وسوف نسعى لتحويل المنتدى الى لقاءا سنويا.

موضوعات متعلقة